جنوب سيناء تضاعف كميات مياه الشرب من محطات التحلية خلال 4 سنوات

12 مارس 2024
محطة مياه بجنوب سيناء
محطة مياه بجنوب سيناء

أعلنت المهندسة حنان عمر، رئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بجنوب سيناء، عن مضاعفة كميات المياه المنتجة من محطات التحلية خلال الـ 4 سنوات الماضية، وذلك في إطار خطة الدولة للتغلب على شح المياه في المحافظة.

وأشارت رئيس قطاع المياه إلى أن إجمالي كمية المياه التي يجري إنتاجها على مستوى المحافظة تصل إلى 260 ألف متر مكعب يومي، يتم استهلاك نصف الكمية فقط، مؤكدة أن هذه الزيادة تهدف إلى سد احتياجات الزيادة السكانية المتوقعة في المستقبل، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المياه.

وأوضحت عمر أن محطات التحلية الجديدة يتم إنشاؤها باستخدام أحدث التقنيات لضمان كفاءة عالية في الإنتاج، مع التركيز على تقليل تكلفة التشغيل، خاصةً أن الطاقة الكهربائية تُعدّ المكلف الأساسي لسعر متر المياه المحلاة.

وأكدت رئيس قطاع المياه على حرص الدولة على توفير مياه شرب آمنة ونظيفة للمواطنين، حيث يتم التنسيق مع مديرية الصحة لمتابعة جودة المياه في جميع أنحاء المحافظة، بما في ذلك المدن والوديان والتجمعات البدوية.

وأشارت عمر إلى أن منظومة المياه والصرف الصحي في جنوب سيناء متكاملة، حيث يتم معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في ري الزراعات والغابات، مما يساهم في ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على البيئة.