تقرير حول الأداء الحكومي: تحسين جودة الحياة وتطوير منظومة الشكايات وقواعد بيانات العدالة التأديبية

13 أبريل 2024
وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية
وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية

أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقريرًا حول مشروع رفع كفاءة الأداء الحكومي، الذي يتم تنفيذه بالتعاون بين الوزارة وهيئة النيابة الإدارية.

يهدف المشروع إلى تحسين أداء المرافق العامة على مستوى الجمهورية، و رفع كفاءة جودة حياة المواطن المصري، و دعم متخذي القرار ببيانات حقيقة تسهم في رفع أداء الموظف العام والجهات الحكومية، و توفير آليات الدعم لأعضاء النيابة الإدارية لتنفيذ مهام أعمالهم.

ويتضمن المشروع ثلاثة أقسام رئيسية:

أولًا: تطوير منظومة الشكايات وقياس الأداء، بتسهيل تقديم المواطن لشكوته ومتابعتها من خلال الرقم 16117، و إتاحة استخدام تطبيقات الموبايل لمنظومة شكاوي النيابة الإدارية على أنظمة أندرويد أو IOS.، وإمكانية إرسال رسالة عبر تطبيق تليجرام أو رسالة نصية عبر الهاتف من خلال الرقم 1411.

ثانيًا: تطوير قواعد بيانات العدالة التأديبية، تحليل بيئة العمل بمكاتب حفظ النيابة الإدارية، تطوير قواعد بيانات النيابة الإدارية بشكل كامل، أرشفة مكاتب حفظ المستندات الخاصة بالجزاء والقضاء التأديبي، إصدار صحيفة الحالة التأديبية للموظف بالجهاز الإداري للدولة.

ثالثًا: التدريب، بعقد دورة تدريبية للسيدات عضوات النيابة الإدارية لتنمية مهارات استخدام الحاسب الآلي، و تدريب حوالي 27 متدربة.

ويؤكد التقرير على أن مشروع رفع كفاءة الأداء الحكومي يساهم في تحقيق أهداف رؤية مصر 2030، من خلال تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وتعزيز سيادة القانون.