أردوغان ينتقد الولايات المتحدة وأوروبا لعدم مواجهة إسرائيل بشأن غزة

13 مايو 2024
الرئيس التركي أردوجان
الرئيس التركي أردوجان

في تصريحات صادمة، أشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان،إلى أن الولايات المتحدة ودول أوروبية لا تبذل ما يكفي للضغط على إسرائيل للموافقة على وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، على خلفية قبول حركة حماس اقتراح هدنة.

وأدانت تركيا بشدة الهجمات الإسرائيلية على غزة، داعيةً إلى وقف فوري لإطلاق النار، وانتقدت ما وصفته بدعم غير المشروط من الغرب لإسرائيل.

وفي خطوة غير مسبوقة، قامت أنقرة بوقف جميع أشكال التجارة مع إسرائيل، وأعلنت قرارها بالانضمام إلى مبادرة جنوب أفريقيا لمحاكمة إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية.

وأكد أردوغان أمام علماء مسلمين في إسطنبول أن حركة حماس قبلت اقتراح مصر وقطر بوقف إطلاق النار كخطوة تجاه وقف دائم، لكن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعترض على هذه الخطوة.

وأضاف أردوغان أن رد حكومة نتنياهو كان مهاجمة الأبرياء في رفح، معربًا عن استيائه من عدم ظهور رد فعل جاد من الولايات المتحدة وأوروبا يجبر إسرائيل على وقف إطلاق النار.

وختم أردوغان دعوته للدول التي لا تعترف بدولة فلسطينية ذات سيادة إلى القيام بذلك بعد التصويت، لكنه انتقد واشنطن وغيرها من الدول التي صوّتت ضد الإجراء.