تصاعد العنف في غزة.. استشهاد عشرات الفلسطينيين وحركة نزوح جماعية إلى غرب القطاع

13 مايو 2024
مأساة غزة
مأساة غزة

ارتفعت حصيلة العنف في قطاع غزة مع استمرار قصف الاحتلال الإسرائيلي، حيث أفادت مصادر طبية وميدانية اليوم الاثنين باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين في تجدد القصف على مخيم جباليا وجباليا البلد شمال القطاع.

ونقل يوسف أبو كويك، مراسل قناة “القاهرة الإخبارية”، عن مصادر طبية، أنه وصلت جثتان وعدد كبير من الجرحى إلى مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا نتيجة القصف الإسرائيلي على منازل المواطنين في المنطقة المستهدفة.

وأشار “أبو كويك” إلى أن الطيران والمدفعية الإسرائيلية قصفت بشكل مكثف منازل الفلسطينيين في مخيم جباليا وجباليا البلد، مما أدى إلى تدمير عدد كبير منها، كما أعلنت فصائل فلسطينية عن اشتباكات مع قوات الاحتلال شرق مخيم جباليا.

وتبلغ الحصيلة الإجمالية للضحايا في هذه الهجمات مئات الشهداء والجرحى، حيث تم انتشال جثث 20 شهيدًا في جباليا وجثامين 10 آخرين من حي السلام شرقي مدينة رفح نتيجة القصف الإسرائيلي.

وبسبب التصعيد العسكري، فقد تم توجيه أوامر بإخلاء مستشفى الكويت التخصصي في رفح، فيما شهدت مناطق شمالية في غزة حركة نزوح واسعة نحو الغرب من القطاع، بينما أفادت مصادر بتوغل محدود لقوات الاحتلال البري في المناطق الشرقية لرفح.

وذكر مراسل “القاهرة الإخبارية” أن حركة نزوح كبيرة من المناطق الشمالية في غزة إلى غرب القطاع تأتي بسبب الغارات الإسرائيلية الكثيفة، موضحًا أن قوات الاحتلال حاصرت واقتحمت مراكز الإيواء، وأجبرت مئات النازحين على التوجه لغرب مدينة غزة.

في السياق ذاته، أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية عن قصفها بقذائف الهاون جنود وآليات الاحتلال المتوغلة شرق رفح.

تأتي هذه الهجمات ضمن سياق استمرار العنف الإسرائيلي في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، مما أسفر عن سقوط آلاف الضحايا بين شهداء وجرحى، بينهم العديد من الأطفال والنساء، مع استمرار البحث والإنقاذ تحت الأنقاض.