80 % من مستشفيات غزة خارج الخدمة.. الوضع الصحي للمحاصرين بالقطاع يتفاقم

14 مايو 2024
مآسي مستشفيات غزة
مآسي مستشفيات غزة

أعلن وزير الصحة الفلسطيني، ماجد أبو رمضان، أن الوضع الصحي في قطاع غزة يشهد تدهورًا كبيرًا، حيث خرجت أكثر من 80% من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية عن الخدمة نتيجة للعدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأكد “أبو رمضان” في تصريحات لإذاعة “صوت فلسطين” اليوم الثلاثاء، أن هذا الوضع الكارثي يحرم المواطنين الفلسطينيين من حقهم في العلاج والدواء، ما يتطلب تدخلًا دوليًا عاجلًا لإنقاذ المنظومة الصحية في القطاع.

وأوضح أن الوزارة تواصل عملها مع المنظمات الصحية الدولية لتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية، وتعمل أيضًا على إرسال فرق طبية لعلاج الحالات الصعبة في القطاع، على الرغم من عدم سماح الاحتلال لخروج العدد الكافي منهم لتلقي العلاج اللازم خارج القطاع.

وأكد “أبو رمضان” أن وزارة الصحة وضعت خطة لإعادة إعمار القطاع الصحي تدريجيًا، من خلال تشغيل الفرق الطبية المتخصصة وإنشاء عيادات متنقلة وإقامة مستشفيات ميدانية، وفي المرحلة الأخيرة سيتم إعادة تأهيل المباني الصحية المتضررة نتيجة للعدوان الإسرائيلي.

وختم “أبو رمضان” حديثه بالتأكيد على أن فلسطين ستقدم تقريرًا مفصلًا في مؤتمر منظمة الصحة العالمية في الشهر الجاري، يوضح فيه الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية في غزة، ويطالب بوقف العدوان وإعادة المنظومة الصحية لعملها.