حلقة الوصل بين شرق وغرب القاهرة.. بدء التشغيل التجريبي لمحطات الخط الثالث للمترو

15 مايو 2024
بدء التشغيل التجريبي لمحطات الخط الثالث للمترو
بدء التشغيل التجريبي لمحطات الخط الثالث للمترو

انطلقت صباح اليوم عمليات التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بحضور الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل. يمتد هذا الجزء الجديد للخط لمسافة 7.1 كيلومترات، يبدأ من محطة التوفيقية ويمر عبر شارع وادي النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور، مرورًا بخمس محطات تشمل ثلاث محطات نفقية ومحطتين سطحيتين.

أكد الوزير على أهمية متابعة دقيقة لعمليات الحركة من خلال غرف التحكم المركزي وتواجد قيادات المترو داخل المحطات لضمان تقديم خدمات مميزة للركاب. وأوضح الوزير أنه بعد هذا التشغيل التجريبي، يصبح الخط الثالث جاهزًا بالكامل للاستخدام العام، حيث يمتد بطول 41.2 كيلومتر ويضم 34 محطة على أربع مراحل.

يعد الخط الثالث حلقة الوصل الأساسية بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، حيث يتم تبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر ومع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة. ويتكامل الخط مع شبكة النقل الأخرى بالمنطقة، بما في ذلك مونوريل شرق النيل والقطار الكهربائي الخفيف.

وفي سياق متصل، شهد الوزير بدء التشغيل التجريبي للسيارات الكهربائية في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث أعلن عن تشغيل 10 سيارات كهربائية لخدمة المواطنين والمترديين، والتي تمثل جزءًا من إجمالي 145 سيارة كهربائية سيتم تشغيلها تباعًا.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة المصرية لتعزيز شبكة وسائل النقل الجماعي الخضراء المستدامة، وتقديم خدمات متميزة وآمنة للمواطنين. تعتبر هذه المبادرات جزءًا من الرؤية الشاملة للحكومة لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة في العاصمة ومختلف مناطق البلاد.