وزير العمل: “مهني 2030” يمهد الطريق لتدريب مليون شاب سنويًا بالتعاون مع القطاع الخاص

17 مايو 2024
وزير العمل: “مهني 2030” يمهد الطريق لتدريب مليون شاب سنويًا بالتعاون مع القطاع الخاص

 

شهد مشروع “مهني 2030” الذي أطلقته وزارة العمل المصرية في يناير الماضي لتطوير منظومة التدريب المهني بالتعاون مع القطاع الخاص، خطوات هامة خلال الفترة الماضية، حيث سجلت 950 مركزًا خاصًا بياناتها على منصة المشروع الإلكترونية.

 

وأوضح وزير العمل حسن شحاتة خلال اجتماعه اليوم مع اللجنة المختصة بتنفيذ المشروع، أن 224 مركزًا من هذه المراكز تقدمت بأوراقها لفحصها تمهيدًا لإصدار تراخيص عمل لها.

 

وأشار الوزير إلى أن اللجنة المختصة قامت بتنظيم زيارات معاينة لعدد 100 مركز خاص على مستوى الجمهورية للوقوف على الاشتراطات اللازمة للعمل مع الوزارة، وقد منحت رخص دائمة لعدد منها.

 

وأكد شحاتة أن بعض هذه المراكز أكدت جاهزيتها لاختبارات عملية لمتدربين لديها مع بداية شهر يونيو 2024 المقبل.

 

ولفت إلى أن اللجنة التنفيذية للمشروع تواصل تنظيم اجتماعاتها مع اللجان المتخصصة وممثلي الوزارات والجهات المعنية لمراجعة معايير بعض المهن المتخصصة ووضع المناهج والبرامج وآليات تقييم للمتدربين.

 

وخلال اللقاء، استعرضت اللجنة الأدلة الخاصة بالمدربين والمتدربين والإطار العام لكل مهنة، تمهيدًا للبدء في تنفيذ الدورات التدريبية عليها من خلال المراكز المنضمة للمشروع.

 

كما شاهد الوزير مع اللجنة المختصة فيديوهات مسجلة لمقرات عدد من المراكز الخاصة في المحافظات.

 

وتأتي هذه التطورات في إطار حرص وزارة العمل على تنفيذ مشروع “مهني 2030″ بكفاءة وفعالية، لتحقيق أهدافه في تطوير منظومة التدريب المهني وتلبية احتياجات سوق العمل في الداخل والخارج.

 

ويهدف المشروع إلى تدريب مليون متدرب سنويًا على المهن التي يحتاجها سوق العمل، من خلال تعزيز دور القطاع الخاص في تقديم برامج تدريبية عالية الجودة.

 

و”مهني 2030” هو أحد مشروعات وزارة العمل الكبرى التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى المهارات في مصر وتعزيز فرص العمل للشباب.

 

ومن المتوقع أن يساهم المشروع في تحسين تنافسية مصر في السوق العالمية، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية