مصر وأرمينيا تبحثان تعزيز التعاون في مجال التصنيع العسكري خلال لقاء موسع بالقاهرة

17 مايو 2024
مصر وأرمينيا تبحثان تعزيز التعاون في مجال التصنيع العسكري خلال لقاء موسع بالقاهرة

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى اليوم،  أرتيوم ميهرابيان رئيس لجنة الصناعة العسكرية التابعة لوزارة صناعة التكنولوجيا الفائقة لجمهورية أرمينيا، وذلك بحضور السيد سفير دولة أرمينيا بالقاهرة.

 

وبحث اللقاء، الذي عقد بديوان عام وزارة الإنتاج الحربى بالعاصمة الإدارية الجديدة، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجال التصنيع العسكري، وتبادل الخبرات، بما يُسهم في تحقيق الأهداف التنموية للبلدين.

 

وأكد وزير الدولة للإنتاج الحربى على عمق العلاقات المصرية الأرمينية، والتي تحظى بإرث تاريخي وثقافي وعلاقات شعبية وطيدة، مشيراً إلى أن هذه العلاقات شهدت تطوراً ملحوظاً خلال الفترة الأخيرة، بدعم من القيادة السياسية للبلدين.

 

واستعرض الوزير قدرات وزارة الإنتاج الحربى في مجال التصنيع العسكري، ودورها في تلبية احتياجات القوات المسلحة والشرطة من أسلحة ومعدات وذخائر، كما أوضح استراتيجية الوزارة التي تعتمد على الانفتاح والتعاون مع كافة الشركات العالمية العاملة في مجالات مماثلة، بهدف التعرف على أحدث تكنولوجيات التصنيع العسكري والعمل على توطينها داخل مصر.

 

من جانبه، أعرب  أرتيوم ميهرابيان عن سعادته بعقد هذا اللقاء، معرباً عن اهتمام الجانب الأرميني بالتعاون مع مصر في مجال التصنيع العسكري، وتبادل الخبرات، لخدمة الأهداف التنموية للبلدين.

 

وأكد رئيس لجنة الصناعة العسكرية الأرمينية على إعجابه بالتطور الملحوظ الذي تشهده مصر في مختلف المجالات، وخاصةً في مجال التحول الرقمي والاستعانة بتكنولوجيات التصنيع الحديثة.

 

كما أشاد السيد/ هراتشيا بولاديان سفير جمهورية أرمينيا لدى مصر بالعلاقات القوية بين البلدين، مؤكداً على أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة إلى أرمينيا أعطت دفعة جديدة لهذه العلاقات، خاصةً على الصعيد الاقتصادي.

 

وأشار السفير الأرميني إلى أن الشركات المصرية والأرمينية أعربت عن اهتمامها المتبادل باستكشاف فرص الأعمال والاستثمارات في البلدين.

 

واتفق الجانبان في نهاية اللقاء على تبادل الزيارات للمتخصصين والوفود الفنية بين الجانبين، للوقوف على الإمكانيات التكنولوجية والتصنيعية لدى الطرفين، وتحديد مجالات التعاون المقترحة، ووضع آليات تضمن تحقيق تعاون مشترك مثمر.

 

حضر اللقاء عدد من كبار المسؤولين بوزارة الدولة للإنتاج الحربي.