إخلاء 7 قرى في إندونيسيا بعد ثوران بركان إيبو

19 مايو 2024
بركان
بركان

ثارت بركان “إيبو” في جزيرة هالماهيرا الإندونيسية النائية، مساء أمس السبت، وأطلق سحابة هائلة من الرماد إلى السماء، مما دفع السلطات إلى إجلاء السكان من سبع قرى مجاورة.

سحابة رماد ضخمة وبرق أرجواني

بلغ ارتفاع سحابة الرماد التي أطلقها البركان 4 كيلومترات، وظهرت خطوط من البرق الأرجواني حول فوهة البركان، وفقًا للمعلومات والصور التي نشرتها وكالة علوم البراكين الإندونيسية.

إجلاء السكان وإرسال فرق إنقاذ

أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في إندونيسيا عن إرسال فريق مشترك من الشرطة والجيش ومسؤولي البحث والإنقاذ إلى المنطقة لإجلاء السكان من القرى المحيطة.

أظهرت الصور عمليات المساعدة لكبار السن، ونقل السكان في شاحنات صغيرة إلى أماكن الإيواء خلال الليل. لم تقدم الهيئة أي معلومات عن عدد الأشخاص الذين تم نقلهم، لكن السُلطات أوصت بإخلاء منطقة نصف قطرها سبعة كيلومترات حول البركان.

رفع مستوى التحذير

كانت وكالة علوم البراكين في إندونيسيا قد رفعت مستوى التحذير من البركان إلى أعلى مستوى، الخميس، بعد أن ثار عدة مرات في وقت سابق من هذا الشهر.

سلسلة من ثورات البراكين

يأتي نشاط إيبو في أعقاب سلسلة من ثورات البراكين المختلفة في إندونيسيا، التي تقع على ما يسمى “حلقة النار” في المحيط الهادي ويوجد بها 127 بركانًا نشطًا.

مخاوف من مخاطر ثوران البركان

يثير ثوران بركان إيبو مخاوف من وقوع أضرار جسيمة في الممتلكات والبنية التحتية، بالإضافة إلى مخاطر صحية على السكان بسبب استنشاق الرماد البركاني.