دعمًا للقضية الفلسطينية.. كيت بلانشيت تتحدى قواعد مهرجان كان بفستانها

21 مايو 2024
دعمًا للقضية الفلسطينية.. كيت بلانشيت تتحدى قواعد مهرجان كان بفستانها

خطفت النجمة الأسترالية كيت بلانشيت الأنظار خلال ظهورها على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الـ77، وذلك بفستانها الذي حمل ألوان علم فلسطين.

 

وتألقت بلانشيت، الحائزة على جائزة الأوسكار، بفستان أسود من الأمام وأبيض من الخلف، مع ذيل أخضر، في إشارة واضحة إلى علم فلسطين.

 

وقد أثار ظهور بلانشيت بهذا الفستان جدلاً واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رأى البعض أنّه بمثابة رسالة دعم للقضية الفلسطينية، بينما اعتبره آخرون تحديًا لقواعد مهرجان كان الصارمة التي تمنع أي مظاهر سياسية أو احتجاجات خلال فعالياته.

 

ولاقت خطوة بلانشيت ترحيبًا كبيرًا من قبل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي، الذين أشادوا بموقفها الداعم للقضية الفلسطينية.

 

وتأتي هذه الخطوة من بلانشيت في الوقت الذي تشهد فيه غزة عمليات عسكرية على مدار 8 شهور ما تسبب في قتل الالاف على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي ومع استمرار أعمال العنف والاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية.

 

موقف بلانشيت ليس الأول من نوعه

 

يُذكر أن كيت بلانشيت ليست النجمة الأولى التي تُظهر دعمها للقضية الفلسطينية من خلال مهرجان كان السينمائي، حيث سبق لعدد من النجوم والمخرجين العرب والأجانب التعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني خلال فعاليات المهرجان.

 

ففي عام 2017،  رفعت المخرجة اللبنانية نادين لبكي علم فلسطين خلال حفل توزيع جوائز المهرجان، بعد حصولها على جائزة “نظرة ما”.

 

كما عبر المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار عن تضامنه مع القضية الفلسطينية خلال فعاليات المهرجان عام 2019.