استعدادات مكثفة في موانئ البحرالأحمر لاستقبال 6000 حاج خلال الأيام المقبلة

22 مايو 2024
استعدادات مكثفة في موانئ البحرالأحمر لاستقبال 6000 حاج خلال الأيام المقبلة

يعقد اللواء مهندس محمد عبد الرحيم، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، اجتماعات مكثفة مع أعضاء المجتمع المينائي بميناء نويبع البحري، وذلك استعدادًا لموسم الحج البري الذي يبدأ أواخر الشهر الحالي.

ويستعد الميناء لاستقبال 6000 حاج و144 باص حج، حيث تم فتح غرفة عمليات للوقوف على كافة الإجراءات العملية والتشغيلية، وتذليل جميع الصعوبات التي قد تواجه الحجاج، مع تلبية كافة طلبات أعضاء المجتمع المينائي لتقديم خدمة مشرفة خلال موسم الحج، وتقديم كافة التسهيلات المطلوبة لحسن سير العمل واتخاذ القرارات المناسبة.

وشدد اللواء عبد الرحيم على شركات السياحة والتوكيل الملاحي بضرورة الالتزام بمواعيد الحجز (سفر/ وصول)، وحل أي مشاكل خاصة بالأتوبيسات أثناء مرورها بالكمائن لضمان سلامة وصولهم للميناء قبل ركوب العبارات الخاصة بهم. كما أكّد على ضرورة تواجد 2 سائق لكل باص، وعلى كل حاج أن يتواجد معه جواز السفر وبداخله تذكرة السفر شاملة كافة بيانات الحاج دون مخالفة لتسهيل سرعة الإجراءات.

وتم التنسيق مع اللجنة العليا للتفتيش البحري لإنهاء أعمال التفتيش على العبارات المشاركة في موسم الحج، ومتابعة تنفيذ الشروط والضوابط الخاصة بتنظيم عمل العبارات والالتزام بتعليمات تأمين الركاب.

كما أكّد رئيس هيئة الموانئ على قيام إدارة الحجر الصحي بتوفير طاقم طبي ومنتدب بقرية الحجاج، وتوفير جميع الأدوية للطوارئ والمصل الخاص بتطعيم الحجاج، مع توفير سيارتي اسعاف لنقل الحالات الطارئة للمستشفى وسيارة مطافئ بقرية الحجاج تحسبًا لأي طارئ.

وتواجد ممثل من وزارة الأوقاف أمام بمسجد قرية الحجاج لشرح مناسك الحج والرد على كافة أسئلة واستفسارات الحجاج عن كيفية أداء المناسك.

وتم تفقد خط سير الحجاج بداية من قدومها إلى مدينة نويبع، وتوجيهها إلى قرية الحجاج بعد أخذ استيكر بأولوية الوصول. كما تم تنظيم حركة الاتوبيسات من القرية للدخول إلى الميناء، مع مراجعة المرور والجمارك للسيارات قبل الخروج.

وتم التأكيد على نظافة صالات السفر والوصول، وتجهيزها بخدمات الإذاعة وعرض صور خاصة بمناسك الحج على الشاشات، مع توفير كراسي خاصة لذوى الاحتياجات الخاصة.

كما تم تكريس جميع إمكانيات الميناء لصالح الحجاج والمسافرين، وتجهيز صالة VIP لخدمة الحجاج في حالة وجود تكدسات، والتأكد من انتظام عمل محطة التحلية لتوفير المياه المطلوبة للميناء.

وأصدر اللواء عبد الرحيم تعليمات صارمة لمدير ميناء نويبع بالتنسيق مع الجهات العاملة بالميناء (شرطة الميناء – الجوازات – الجمارك – الحجر الصحي) لسرعة إنهاء إجراءات السفر والوصول للركاب، وصيانة أجهزة (X-RAY) لإنهاء إجراءات تفتيش الامتعة، والتعاون بين موظفي خدمة المواطنين من إدارة الشرطة وموظفي إدارة الميناء لمساعدة الحجاج، وتنظيم دخول الحمالين إلى الميناء مع تواجد عدد مناسب من الحمالين بالزي الموحد أمام مداخل صالة السفر قبل دخول الاتوبيسات لعدم استغلال الحمالين للركاب.

تُعدّ هذه الاستعدادات المكثفة انعكاسًا لحرص هيئة موانئ البحر الأحمر على توفير رحلة حج آمنة ومريحة لجميع الحجاج، وتقديم أفضل الخدمات لهم خلال موسم الحج المبارك.