دورة تدريبية حول القيادة التطوعية لتنمية قدرات الشباب بشمال سيناء

22 مايو 2024
الشباب والرياضة شمال سيناء
الشباب والرياضة شمال سيناء

تنفذ مديرية الشباب والرياضة بمحافظة شمال سيناء، فعاليات دورة تدريبية بعنوان “القيادة التطوعية” في جميع مراكز الشباب بالمحافظة.

وتأتي هذه الدورة برعاية الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وبرعاية اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، وتوجيهات ومتابعة إيهاب حسن عبدالوهاب، مدير عام الشباب والرياضة بالمحافظة.

وتهدف الدورة إلى تعزيز مفهوم العمل التطوعي، ودور الشباب في تنمية المجتمع من خلال العمل التطوعي.

وأكد إيهاب حسن عبدالوهاب، أن مفهوم القيادة التطوعية يقصد به القيام بعمل يتطلب تقديم المساعدة والعون والجهد وتعدد القوى في اتجاه واحد، ويسعى العمل التطوعي لخلق روح إنسانية تعاونية بين أفراد المجتمع الواحد والمجتمعات المختلفة.

وأوضح عبدالوهاب أن العمل التطوعي من الجوانب الرئيسية في تنمية المجتمعات، حيث تنعكس آثار التطوع إيجابياً على الفرد، وتودي إلى تعزيز التلاحم والترابط بين أفراد المجتمع، كما يتميز بالجدوى الاقتصادية والاجتماعية.

من جانبها، أوضحت نيره عادل، مدربة بمركز شباب الضاحية، أن من أهم جوانب واساسيات الدورة التعرف على مفاهيم أساسية التطوع، وأهمية العمل التطوعي والمكاسب المحققة، واجبات وحقوق المتطوع، مفهوم وأهمية القيادة التطوعية، اكتشاف العناصر القياديه، ملامح وسمات القائد التطوعي، فنون قياده العمل التطوعي، مبادئ ومهارات القياده في العمل التطوعي، إثر القيادة في بناء فرق العمل التطوعي.

وقالت إسراء إبراهيم المالح، مدربة بمركز شباب بئر العبد، أن الدورة التدربيه تهدف إلى التعرف على البنية الفكرية للعمل التطوعي ويساعد المتطوعين على الاستفادة من وقت فراغهم، وتحويله إلى نشاط تطوعي مفيد يتكسب مهارات جديدة أو يحسن المهارات التي يمتلكها، وتساهم الأنشطة التطوعية في المحافظة على تطور المجتمع، ويساهم في زيادة قدرة المتطوعين على التواصل الفعال مع الأفراد الآخرين.

وتشمل الدورة التدريبية موضوعات متنوعة منها:

تعريف الشباب بالعمل التطوعي ودور المتطوعين داخل مراكز الشباب في نشر ثقافة العمل التطوعي.
كيفية اختيار قادة فاعلين داخل مراكز الشباب ممثلين لأندية التطوع.
الصفات والسمات الواجب توافرها في الشاب القائد.
وتأتي هذه الدورة في إطار التنسيق مع الإدارة المركزية لتنمية الشباب الإدارة العامة للتطوع بالتعاون ومديرية الشباب والرياضة الممثلة في إدارة التنمية الشبابية تحت إشراف هناء الشريف منسق المشروع، ومتابعة محمود الشريف مدير الإدارة.