العدل الدولية تصدر قرارها غدًا في طلب جنوب إفريقيا لوقف إطلاق النار في غزة

23 مايو 2024
جرائم إسرائيل في غزة
جرائم إسرائيل في غزة

أعلنت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، أنها ستصدر قرارها غدًا الجمعة بشأن طلب جنوب إفريقيا توجيه أمر لإسرائيل بوقف إطلاق النار في غزة، وفقًا لما أفادت به قناة “القاهرة الإخبارية”.

و تسعى جنوب إفريقيا من خلال هذا الطلب إلى أن تأمر المحكمة إسرائيل بوقف “فوري” لجميع العمليات العسكرية في غزة، بما في ذلك العمليات في مدينة رفح التي شهدت عمليات برية منذ 7 مايو الجاري، رغم المعارضة الدولية الواسعة.

وطالبت جنوب إفريقيا المحكمة بإلزام إسرائيل بسحب قواتها فورًا ووقف الهجوم العسكري في رفح، واتخاذ جميع التدابير الفعّالة لضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى غزة. كما دعت إلى إصدار أمر لإسرائيل بالسماح لمسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والصحفيين والمحققين بالدخول إلى القطاع بحرية.

وأشارت جنوب إفريقيا إلى أن إسرائيل تتجاهل وتنتهك الأوامر التي سبق أن أصدرتها المحكمة. في يناير الماضي، دعت محكمة العدل الدولية إسرائيل إلى تجنب أي عمل يؤدي إلى الإبادة وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة. ولكن بعد بضعة أسابيع، رفضت المحكمة طلبًا إضافيًا من جنوب إفريقيا لاتخاذ إجراءات جديدة.

في بداية مارس، جددت جنوب إفريقيا طلبها للمحكمة بفرض تدابير طارئة جديدة على إسرائيل، وفي الشهر نفسه، أمرت المحكمة إسرائيل بتأمين وصول “مساعدة إنسانية عاجلة” إلى غزة في ظل تفشي المجاعة في القطاع المحاصر.

مؤخرًا، أعلنت دول من بينها ليبيا ومصر وتركيا عزمها التدخل رسميًا لدعم دعوى جنوب إفريقيا في قضية “الإبادة الجماعية” المرفوعة ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية بسبب الحرب المستمرة على قطاع غزة.