جنوب إفريقيا: قرار محكمة العدل الدولية بشأن العدوان على رفح تاريخي

24 مايو 2024
وزير العدل بجنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية
وزير العدل بجنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية

أصدرت وزارة العلاقات الخارجية بجنوب إفريقيا بيانًا هامًا يوم الجمعة، أكدت فيه أن حكم محكمة العدل الدولية يومه يعتبر “غير مسبوق”، مما يشكل خطوة هامة في السياق الدولي. وفي تصريح ملزم، أشارت الوزارة إلى أنها ستواصل التواصل مع مجلس الأمن الدولي لبحث ما يتعلق بهذا الحكم، مؤكدة على أن هذا القرار القضائي يلزم إسرائيل بالامتثال له دون تأخير.

وأضاف البيان أن هذا الحكم يمثل نقطة تحول مهمة في مسار العدالة الدولية، حيث يتناول قضية ذات أهمية استثنائية وشغلت العالم بأسره. وجددت جنوب إفريقيا التأكيد على أهمية الالتزام بمبادئ العدالة وحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

وكانت محكمة العدل الدولية، أمرت اليوم الجمعة، إسرائيل بوقف هجومها على رفح جنوبي قطاع غزة، في إطار قضية أوسع تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

كما أمرت المحكمة إسرائيل بفتح معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية، وقالت إن عليها تقديم تقرير بالإجراءات المتخذة في غضون شهر.

وأوضحت المحكمة أنه “للحفاظ على الأدلة على إسرائيل اتخاذ التدابير اللازمة لضمان وصول المحققين دون عوائق إلى غزة”.

واعتبرت أن “الشروط مستوفاة لاتخاذ إجراءات طارئة جديدة في قضية اتهام إسرائيل بالإبادة الجماعية” في قطاع غزة.

وقبل النطق بالحكم، قال رئيس محكمة العدل الدولية القاضي اللبناني نواف سلام إن “الظروف المعيشية لسكان غزة تتدهور والوضع الإنساني بات كارثيا”، مشيرا إلى أن “الوضع الإنساني في رفح تدهور أكثر منذ أمر المحكمة الأخير”.