عددهم 42 مصريًا.. جهود حثيثة لمتابعة موقف المصريين الناجين من غرق مركب الهجرة في اليونان

25 مايو 2024
هجرة غير شرعية ـــ حلم الوصول لأوروبا
هجرة غير شرعية ـــ حلم الوصول لأوروبا

أعلنت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عن متابعة الوزارة عن كثب لتطورات حادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية أمام السواحل اليونانية في يونيو 2023. كانت المركب تحمل نحو 700 شخص من جنسيات مختلفة، ونجا منها 42 مواطناً مصرياً، فيما تم احتجاز 8 مصريين بتهمة التسبب في الحادث والمشاركة في تكوين عصابة للإتجار في البشر، قبل أن تتم تبرئتهم من قبل محكمة مدينة “كالاماتا” اليونانية.

وأوضحت الوزيرة سها جندي أنها تتابع التطورات لحظة بلحظة بالتنسيق مع وزارة الخارجية والسفير المصري في أثينا، لضمان اتخاذ الإجراءات اللازمة للإفراج عن المصريين المحتجزين، ومتابعة كافة الأمور القانونية المتعلقة بالدفاع عنهم وتقديم المستندات والأوراق المطلوبة، وذلك حرصاً على سلامة المواطنين المصريين في جميع دول العالم.

وأشارت الوزيرة إلى العلاقات المتميزة بين مصر واليونان في شتى المجالات، خاصة في مجابهة الهجرة غير الشرعية. وأكدت على الجهود المشتركة لتحويل الهجرة غير الشرعية إلى هجرة شرعية وآمنة، لحماية الشباب من مخاطرها. كما نوهت إلى لقاءها الأخير مع ديميتريوس كاريديس، وزير الهجرة واللجوء اليوناني، والذي تم خلاله الاتفاق على تفعيل مذكرة التفاهم بين البلدين بشأن العمالة الموسمية المصرية، لتمتد مدة الاستفادة من العمالة المصرية من 9 أشهر إلى 21 شهراً، مع دراسة إمكانية زيادة هذه المدة في المستقبل القريب، مما يعكس التطور الكبير في العلاقات الثنائية بين البلدين.