شبكة أنابيب البترول: شرايين التنمية في مصر تتألق بنظام التحول الرقمي وغرفة التحكم والمراقبة “SCADA”

25 مايو 2024
شبكة أنابيب البترول: شرايين التنمية في مصر تتألق بنظام التحول الرقمي
شبكة أنابيب البترول: شرايين التنمية في مصر تتألق بنظام التحول الرقمي

أجرى المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، جولة تفقدية لمشاريع أجهزة القياس الآلي لشبكة خطوط شركة أنابيب البترول المصرية. وخلال الجولة، أكد الملا على دور شبكة أنابيب البترول كشريان حيوي للتنمية في مصر، حيث تمتد خطوطها من شمال البلاد إلى جنوبها، وتلعب دورًا هامًا في نقل الزيت الخام من أماكن الإنتاج إلى مصافي التكرير ومنها إلى المستودعات وأماكن الاستهلاك.

التحول الرقمي يرتقي بمنظومة نقل الزيت الخام:

أشار الملا إلى أهمية استخدام برامج التحول الرقمي في منظومة نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية، وذلك للتحكم في سرعة تدفق المنتج وإحكام الرقابة والتحكم على الخطوط. وتُساهم هذه التقنيات في تسهيل اتخاذ القرار في الوقت المناسب، وتعزيز كفاءة العمليات بشكل عام.

شبكة أنابيب البترول: شرايين التنمية في مصر تتألق بنظام التحول الرقمي وغرفة التحكم والمراقبة "SCADA"
شبكة أنابيب البترول: شرايين التنمية في مصر تتألق بنظام التحول الرقمي

شبكة واسعة وإنجازات متميزة:

قدم المهندس نبوي محمود، رئيس شركة أنابيب البترول، عرضًا توضيحيًا خلال الجولة، شرح فيه الدور المحوري للشركة كحلقة وصل بين شركات الإنتاج ومصافي التكرير وشركات التوزيع. وتضم الشبكة خطوطًا بطول 6300 كيلومتر تمتد عبر جميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 66 محطة تدفيع و 155 مستودعًا لتخزين الخام والمنتجات البترولية.

وأوضح محمود أنه تم إنشاء منظومة متكاملة للتحول الرقمي في العمليات، بهدف رفع كفاءة عمليات التدفيع والتخزين في المحطات، وتعزيز منظومة التداول الآمن للمنتجات والخام من خلال توفير البيانات لدعم عمليات اتخاذ القرار. كما تم إحكام عمليات المراقبة والتحكم على جميع المحطات، وتزويد جميع مستودعات الشركة بأجهزة قياس آلي لمنسوب المستودعات بنظام RTG.

نظام قياس متطور:

تم إنشاء نظام قياس معدل السريان على جميع خطوط الشبكة، حيث تم تركيب 77 جهازًا على 10 خطوط في المرحلة الأولى. ويساهم هذا النظام في تحسين دقة قياس كميات الزيت الخام والمنتجات البترولية المنقولة عبر الشبكة.

افتتاح المرحلة الأولى لغرفة التحكم والمراقبة “SCADA”

على هامش الزيارة، افتتح المهندس طارق الملا المرحلة الأولى لغرفة التحكم والمراقبة “SCADA” في شركة أنابيب البترول. وتشمل هذه المرحلة إنشاء نظام للمراقبة والتحكم والكشف المبكر عن أي تسريبات في الخطوط (10 خطوط في المرحلة الأولى).

أهمية نظام “SCADA”

أكد الملا على أهمية هذا المشروع، الذي يأتي على غرار نظام “SCADA” المستخدم في الشبكة القومية للغازات الطبيعية. ويهدف النظام إلى تحقيق أقصى درجات الأمان والتحكم وتدقيق البيانات في منظومة نقل الزيت الخام من مواقع الإنتاج إلى مصافي التكرير، ومن ثم نقل المنتجات البترولية إلى أماكن التوزيع والاستهلاك.