وزير الخارجية الأيرلندي: الاعتراف بدولة فلسطين القرار المناسب لإحلال السلام في الشرق الأوسط

27 مايو 2024
وزير الخارجية الأيرلندي: الاعتراف بدولة فلسطين القرار المناسب لإحلال السلام في الشرق الأوسط

أعلن مايكل مارتن، وزير الخارجية الأيرلندي، أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين غدًا الثلاثاء، معتبرًا هذا القرار “الشيء الصحيح، والقرار المناسب من أجل إحلال السلام في الشرق الأوسط”.

جاء هذا التصريح خلال مؤتمر صحفي عقده مارتن اليوم الاثنين مع نظيريه النرويجي والإسباني.

وأكد مارتن على أهمية تقديم خيارات متعددة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى وجود دعم كبير من دول عديدة للدعوة إلى مؤتمر شامل بشأن حل الدولتين.

وأوضح أن خطوات ملموسة تُتخذ لتنفيذ حل الدولتين، بما يعزز تطلعات الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وشدد على ضرورة دعم خطة الإصلاح للشعب الفلسطيني.

وحذر الوزير الأيرلندي من أن الاعتداء على مخيم اللاجئين في رفح الفلسطينية، الذي وقع أمس، يعد انتهاكًا لقرار محكمة العدل الدولية.

دعم أوروبي للاعتراف بدولة فلسطين
أعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا أنها ستعترف بدولة فلسطينية في 28 مايو الجاري، وحثت دولًا أوروبية أخرى على أن تحذو حذوها.

وأعربت الدول الثلاث عن أملها أن يسهم قرارها في تسريع الجهود الرامية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في حرب إسرائيل على قطاع غزة، التي دخلت الآن شهرها الثامن.

استمرار العدوان الإسرائيلي
في غضون ذلك، يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الغاشم على قطاع غزة، مستهدفًا مخيمات النازحين في مدينة رفح الفلسطينية.

وفي محاولة لتهجير السكان وتنفيذ مخططات الإبادة الجماعية، شنت طائرات الاحتلال هجومًا مكثفًا على مخيمات للنازحين شمال غرب رفح بأكثر من 8 صواريخ، ما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين.

تأتي هذه التطورات في ظل تصاعد الأزمة الإنسانية في غزة، حيث يعاني السكان من نقص حاد في المواد الغذائية والإمدادات الطبية نتيجة الحصار والعدوان المستمر.

وتؤكد الدعوات الدولية على ضرورة التدخل العاجل لوقف التصعيد وتقديم الدعم الإنساني للشعب الفلسطيني.