مقررة الأمم المتحدة تنتقد استمرار المجازر في غزة وتدعو إلى قطع العلاقات مع إسرائيل

27 مايو 2024
الخبيرة الأممية فرانشيسكا ألبانيز
الخبيرة الأممية فرانشيسكا ألبانيز

أفادت فرانشيسكا ألبانيز، مقررة الأمم المتحدة الخاصة للأراضي الفلسطينية المحتلة، أن المجازر في قطاع غزة مستمرة منذ أشهر بسبب الإفلات من العقاب الذي تتمتع به إسرائيل.

وشددت ألبانيز خلال تصريحات لفضائية «الجزيرة» على ضرورة اتخاذ خطوات حاسمة إذا لم يتم إعلان وقف إطلاق النار في غزة اليوم أو غدًا، بما في ذلك قطع العلاقات الاقتصادية والسياسية والتجارية مع إسرائيل.

دعوة للدول العربية
وفي تصريحها، أكدت ألبانيز أن «الدول الغربية مرتبكة وضائعة وفقدت بوصلتها بالنسبة للأحداث في غزة».

وتوجهت بحديثها إلى الدول العربية، قائلة: «اقطعوا علاقاتكم مع إسرائيل الآن حماية للفلسطينيين».

وأشارت إلى أن الأراضي المحتلة يجب ألا تخضع للسيادة الإسرائيلية، مضيفة: «يجب ألا يكون هناك وجود أممي، بل يتوجب أن يأتي هذا الوجود من الأردن ومصر».

غياب التحرك الدولي
أرجعت ألبانيز غياب القدرة الدولية على وقف المجازر في غزة وتنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية، إلى عدم تحرك الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لاتخاذ قرارات حاسمة ووقف العنف.

التقرير اليومي لوزارة الصحة الفلسطينية
نشرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ234 على قطاع غزة.

وذكرت الوزارة في بيان عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن «الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ24 ساعة الماضية، 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 66 شهيدًا و383 إصابة».

حصيلة العدوان
وأضافت الوزارة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي، بلغت 36,050 شهيدًا، و81,026 إصابة. ونوهت أن مجزرة رفح أمس أسفرت عن استشهاد 45 مواطنًا، بينهم 23 من النساء والأطفال وكبار السن، وإصابة 249 آخرين.

وتشير هذه التصريحات والتقارير إلى تزايد الضغط الدولي على إسرائيل لوقف عدوانها على غزة، مع دعوات متزايدة من شخصيات دولية ومؤسسات حقوقية لاتخاذ إجراءات صارمة لضمان حماية المدنيين الفلسطينيين ووقف الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي.