تحركات برلمانية لحل أزمة نقص حقن إذابة الجلطة الحادة في جميع المستشفيات

27 مايو 2024
تحركات برلمانية لحل أزمة نقص حقن إذابة الجلطة الحادة في جميع المستشفيات

ناقشت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ اليوم، برئاسة النائب الدكتور علي مهران، الاقتراح برغبة المقدم من النائب مؤمن معاذ، بشأن “توفير حقن علاج الجلطة الحادة” (ستربتوكيناز) في جميع المستشفيات، خاصة في المحافظات النائية.

 

وأكد النائب مؤمن معاذ أن حقن إذابة الجلطة الحادة تعاني من نقص شديد في السوق المصري، خاصة في بعض المناطق، ونظراً لأهميتها في علاج جلطات القلب والرئة، طالب بتوفيرها في جميع المستشفيات.

 

جهود وزارة الصحة لتوفير الأدوية

 

أوضحت الدكتورة رشا الشرقاوي، رئيس الإدارة المركزية الطبية للصيدلة، أن وزارة الصحة تسعى جاهدة لتوفير جميع احتياجات القطاع الطبي من الأدوية، بما في ذلك حقن إذابة الجلطة الحادة. وأشارت إلى أنه تم تسجيل طلبات لتوفير هذا الدواء من خلال المنصة الإلكترونية للهيئة المصرية للشراء الموحد، وجارى التوريد وتنفيذ الطلبات.

 

وأكدت الدكتورة رشا زيادة، مساعد رئيس هيئة الدواء لشئون التطوير الفني وتنمية القدرات، أنه يتم عمل موافقات استيرادية استثنائية لحل مشكلة نقص بعض الأدوية، كما يتم التنسيق مع هيئة الشراء الموحد لتوفيره وتوزيعه على القطاعين الحكومي والخاص.

 

نظام جديد لنقل الأدوية بين المستشفيات

وأوضحت الدكتورة أماني فرج رزق الله، مدير الإدارة العامة لمتابعة تنفيذ عقود الإمداد الطبي في هيئة الشراء الموحد، أنه تم إنشاء نظام جديد يتيح نقل الدواء من مستشفى إلى أخرى ومن محافظة إلى أخرى حسب الاحتياج ومعدل الاستهلاك.

 

وأوصت لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ بضرورة توفير حقن ستربتوكيناز على جميع المستشفيات، ووضع آلية ومعايير محددة لتوزيعه حسب الاحتياج، وسرعة توفير أدوية بديلة، والعمل على توطين صناعة هذه الأدوية في مصر.