افتتاح محطة طاقة الرياح في خليج السويس بقدرة 252 ميجاوات اليوم

28 مايو 2024
حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح لأجانب
حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح لأجانب

يشهد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم، افتتاح مشروع محطة طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة 252 ميجاوات، ممثلًا عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

ويأتي هذا المشروع ضمن استراتيجية الحكومة المصرية لتطوير قطاع الطاقة المتجددة، في إطار الجهود المبذولة لتقليل انبعاثات الكربون وزيادة مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة النظيفة.

حضور دولي بارز

حضر الافتتاح عدد من الشخصيات الدولية البارزة، من بينهم فرانك هارتمان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية، وكريستين بيرجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، وأريك شوفالييه، سفير فرنسا. كما شارك الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

تفاصيل المشروع

يتضمن المشروع تركيب 70 توربينة بقدرة 3.6 ميجاوات لكل واحدة، بالإضافة إلى محطة محولات جهد 220/33/33 ك.ف.

ومن المتوقع أن تنتج المحطة سنويًا حوالي 1200 جيجاوات ساعة، مما سيوفر نحو 203 آلاف طن من البترول المكافئ سنويًا، ويقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 469 ألف طن سنويًا.

تمويل أوروبي

تم تمويل المشروع من خلال الشركاء الأوروبيين للتنمية، بما في ذلك بنك التعمير الألماني (KfW)، الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، والاتحاد الأوروبي (EU). وجاء التمويل بموجب اتفاق المظلة الموقع في 23 نوفمبر 2016 بين جمهورية مصر العربية، ممثلة في وزارة التعاون الدولي، والشركاء الأوروبيين.

إطلاق التيار والتشغيل التجاري

بدأ تنفيذ المشروع في نهاية عام 2020، وتم إطلاق التيار في أكتوبر 2023. وبعد انتهاء اختبارات التشغيل، بدأ التشغيل التجاري في نهاية العام الماضي.

استراتيجية وطنية للطاقة المتجددة

يأتي هذا المشروع كجزء من استراتيجية الدولة لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية.

وتسعى مصر إلى تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من الموارد الطبيعية، وخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، بهدف رفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى أكثر من 42٪ بحلول عام 2030.

ويعكس هذا المشروع التزام مصر بتطوير قطاع الطاقة المتجددة، ويعزز مكانتها كمركز رئيسي للطاقة النظيفة في المنطقة.