العلاقات الصينية العربية.. آفاق واسعة للتعاون الاقتصادي والتجاري

29 مايو 2024
العلاقات الصينية العربية.. آفاق واسعة للتعاون الاقتصادي والتجاري

تشير تصريحات خبراء صينيين إلى وجود فرص واعدة لنمو التجارة بين الصين والدول العربية، خاصة في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري.

وأكد وانج جوانجدا، أمين عام مركز الدراسات العربي الصيني للإصلاح والتنمية، أن التعاون بين الصين والدول العربية سيشهد تركيزًا على مجالات حيوية مثل الذكاء الاصطناعي والطاقة الشمسية، خاصة مع الدول العربية ذات الاقتصادات الأكثر تقدمًا مثل مصر والإمارات العربية المتحدة والسعودية.

من جانبها، توقعت لي لي جيوان، خبيرة العلاقات الدولية والشؤون الصينية العربية، استمرار نمو التبادل التجاري بين الصين والدول العربية، مدفوعة بالطلب المتزايد على المنتجات الصينية في المنطقة وارتفاع الاستثمارات الصينية في البنية التحتية والقطاعات الحيوية.

وأشارت جيوان إلى إمكانية زيادة الاستثمارات المشتركة في مجالات مثل البترول والغاز والبنية التحتية والتكنولوجيا، مما يساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل جديدة.

و أكد ما فو ده، الأستاذ في تاريخ الدول العربية والشؤون الدولية وعميد كلية الدراسات الأسيوية الإفريقية بجامعة شيآن للدراسات الدولية، على قوة العلاقات الاقتصادية بين الصين والدول العربية، مشيرًا إلى أن الصين أكبر منتج ومصدر للسلع في العالم بينما تتمتع الدول العربية بثروات غنية من النفط والغاز الطبيعي والمعادن والطاقة الشمسية.

و أضاف ما أن هناك مجالات واسعة للتعاون بين الجانبين في مجالات الطاقة والمنتجات الكيماوية والغذاء وغيرها.

وختامًا، أكد خبراء صينيون على نجاح قمة رواد الأعمال الصينيين والعرب لعام 2024، حيث حضر أكثر من 200 ممثل من مختلف الدوائر السياسية والتجارية في الصين والدول العربية لمناقشة فرص وسبل التعاون.

وتشير هذه التطورات إلى مستقبل واعد للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والدول العربية، بما يعود بالنفع على شعوب المنطقة ويدعم مسيرة التنمية المستدامة.