رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا.. تفاصيل القرار

29 مايو 2024
انخفاض أسعار الخبز السياحي
انخفاض أسعار الخبز السياحي

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة اتخذت اليوم قرارًا برفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا اعتبارًا من بداية الشهر المقبل. وأوضح مدبولي أن الدولة ما زالت تدعم الرغيف بمبلغ 105 قروش، حيث يظل حجم الدعم الإجمالي حوالي 105 مليار جنيه سنويًا.

وفي مؤتمر صحفي عقده اليوم، أوضح مدبولي أن الدولة المصرية تحملت قدر الإمكان من الأعباء المالية، ولكن الوضع يتطلب الآن بدء تحريك بعض أسعار السلع والخدمات بشكل تدريجي وبسيط، لضمان استدامة تقديم الدعم والخدمات بأفضل صورة ممكنة للمواطنين.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن مجلس الوزراء ناقش اليوم موضوع ترشيد دعم الخبز المدعم، مؤكدًا أن سعر الخبز لم يتم تعديله منذ أكثر من 30 سنة، وخلال هذه الفترة تضاعفت تكلفة إنتاج الخبز عدة مرات. هذا الأمر أدى إلى زيادة كبيرة في الأعباء المالية على الدولة، ولهذا كان من الضروري تقليص الدعم بشكل طفيف.

وأوضح مدبولي أن تكلفة إنتاج رغيف الخبز الواحد تصل حاليًا إلى جنيه وربع، في حين يُباع للمواطنين بـ5 قروش فقط، مما يعني أن الدولة تتحمل 120 قرشًا لكل رغيف. ومع استهلاك سنوي يصل إلى حوالي 100 مليار رغيف، يتجاوز دعم الخبز 120 مليار جنيه سنويًا. ومن هنا جاءت الحاجة إلى تحرك لتقليص هذا الدعم للحفاظ على الموارد المالية للدولة وضمان استمرارية تقديم الدعم للمستحقين.