وزير التموين: الدولة تتحمل 84% من قيمة دعم رغيف الخبز والمواطن 16% فقط  بعد الزيادة الجديدة

29 مايو 2024
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

أكد وزير التموين، خلال مؤتمر صحفي برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن نظام الدعم بأكمله ممكن، بداية من استلام الأقماح لعملية الطحن وصولاً إلى توزيع الخبز على المواطنين، مؤكدًا أن الأرقام متاحة للجميع وتُعرَض بشكل شهري أو سنوي.

وأشار الوزير إلى أنه تم صرف أكثر من 88 مليار رغيف خبز حتى شهر مايو الحالي، مؤكدًا أنه من المتوقع أن يصل عدد الأرغفة إلى أكثر من 100 مليار رغيف خلال الشهور القادمة.

وأوضح أن تكلفة إنتاج الخبز الواحد كانت 115 قرشًا في العام الماضي، وتحدث عن زيادة تكلفة إنتاج القمح وسعر القمح العالمي، مؤكدًا أن الدولة تتحمل حاليًا 84% من قيمة دعم رغيف الخبز، بينما يدفع المواطنون 16% فقط.

وأوضح الوزير أن الدولة تستهلك حوالي 8.5 مليون طن من القمح سنويًا، مع التأكيد على دعم الفلاحين من خلال تحديد سعر الأردب للقمح بمبلغ 2000 جنيه.

وأضاف أن تكلفة الرغيف الواحد من الخبز المدعم هي 125 قرشًا للعام القادم، مشيرًا إلى أهمية التحول المشروط إلى الدعم النقدي للتخفيف من نسبة الفاقد وتحسين الاقتصاد الكلي.

وختم الوزير حديثه بالتأكيد على استمرارية منظومة العمل بالمخابز وعدم وجود أي تعديل في ذلك، مؤكدًا أن الدولة لن تتدخل في عمليات الطحن أو التوزيع، وسيتم الاحتفاظ بنظام الحساب اليومي مع أصحاب المخابز.