وزير التموين: استغلال مواطنين لانخفاض سعر الخبز وتحويله إلى أعلاف يهدر موارد الدولة

29 مايو 2024
وزير التموين الدكتور علي مصيلحي
وزير التموين الدكتور علي مصيلحي

أكد وزير التموين، الدكتور علي مصيلحي، خلال المؤتمر الصحفي الذي ترأسه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقب انتهاء اجتماع الحكومة الأسبوعي، أن منظومة الدعم مُميكنة بشكل كامل، من استلام الأقماح لعملية الطحن وتوزيع الدقيق على المخابز، مشيراً إلى أهمية تقديم الأرقام والإحصائيات للشهر والعام لتوضيح الوضع.

وأكد الوزير أنه يتوفر على كشف مطبوع بالأرقام من الحاسب الآلي يبين أنه تم صرف 88 مليار و861 مليون رغيف خبز حتى شهر مايو الحالي. وأوضح أن التقديرات تشير إلى وصول عدد الأرغفة إلى 100 مليار و728 مليون رغيف في شهر يونيو.

وشدد الوزير على أن هذه الأرقام ليست مجرد إحصائيات وتقارير، بل تأتي بناءً على إجراءات محاسبية مع المخابز بناءً على بيانات الحاسب الآلي.

وأشار إلى أهمية استمرار العمل بمنظومة الدعم، مؤكداً أنها تحقق توزيعًا عادلاً للخبز على المواطنين. كما تطرق إلى تحديد سعر الأردب للفلاح لهذا العام بمبلغ 2000 جنيه لدعم القطاع الزراعي.

وبين الوزير أنه يتم تحويل القمح إلى دقيق بتكلفة 600 جنيه للأردب، ومن ثم يُنتج الخبز بتكلفة تقدر بـ 125 قرشًا للرغيف. وأوضح أن الدولة تتحمل نسبة كبيرة من تكلفة إنتاج الخبز، حيث تصل إلى 84%، بينما يتحمل المواطن فقط 16% من قيمة الإنتاج.

وأكد الوزير استمرارية المنظومة الحالية للمخابز، مشيراً إلى أن الفارق الوحيد هو زيادة مبلغ الدعم المقدم لصاحب المخبز. وأكد أن الحكومة ملتزمة بدعم المواطنين وضمان استقرار الدعم للفئات المستحقة.