الناتو يرفض تهديد روسيا بالتصعيد في أوكرانيا ويتعهد بمواصلة دعم كييف

31 مايو 2024
الناتو يرفض تهديد روسيا بالتصعيد في أوكرانيا ويتعهد بمواصلة دعم كييف

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، اليوم الجمعة، على حق أوكرانيا في الدفاع عن نفسها باستخدام الأسلحة الأمريكية، مُقلّلًا من مخاوف التصعيد التي أعربت عنها روسيا.

وقال ستولتنبرج للصحفيين: “إنّ محاولات موسكو لمنع حلفاء الناتو من دعم أوكرانيا لا تُبرر موقفها، بل تزيد من ضرورة مساعدة كييف في الدفاع عن نفسها”.

يأتي ذلك في الوقت الذي يجتمع فيه وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (32 دولة) في براغ، لبحث آليات تعزيز المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وتهدف هذه الاجتماعات إلى إحراز تقدم في خطة بقيمة 100 مليار يورو (108 مليارات دولار) لنقل مسؤولية تمويل وتنسيق المساعدات من مبادرة غير رسمية تقودها الولايات المتحدة إلى الهياكل الرسمية لحلف شمال الأطلسي.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، استمرار بلاده في “التكيف والتأقلم” مع تطورات الحرب في أوكرانيا، دون تأكيد صريح على دعم واشنطن لشن ضربات داخل روسيا باستخدام أسلحة أمريكية.

وأوضح بلينكن: “لم نشجع أو نمكن شن ضربات خارج أوكرانيا، لكننا نتخذ دائمًا قرارات بشأن ما هو ضروري لضمان قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها، وسنواصل ذلك”.

وتُشير هذه التطورات إلى عزم حلف شمال الأطلسي على مواصلة دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، مع مراعاة مخاطر التصعيد وتجنب توسيع نطاق الصراع.