سيناتور أمريكي يصف نتنياهو بـ”مجرم حرب” ويرفض دعوته للكونجرس

2 يونيو 2024
سيناتور أمريكي يصف نتنياهو بـ”مجرم حرب” ويرفض دعوته للكونجرس

أعرب السيناتور الأمريكي، بيرني ساندرز، عن رفضه لدعوة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للتحدث أمام الكونجرس، واصفًا إياه بأنه “مجرم حرب”.

تصريحات ساندرز
وفي تغريدة على حسابه في منصة “إكس”، قال ساندرز: “بنيامين نتنياهو مجرم حرب لا ينبغي دعوته للتحدث أمام الكونجرس بالتأكيد لن أكون هناك”. كما أشار السيناتور الأمريكي إلى تأييده لمذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق نتنياهو.

دعوة نتنياهو للكونجرس
وكان زعماء الكونجرس الأمريكي قد وجهوا دعوة لنتنياهو لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ، وهي خطوة أثارت جدلاً واسعًا في الأوساط السياسية الأمريكية.

مذكرة الاعتقال الدولية
في وقت سابق، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، في بيان صدر يوم الاثنين الماضي، عن تقديم طلبات لإصدار مذكرات اعتقال ضد بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وأكد خان أن مذكرة الاعتقال تلزم جميع الدول الـ 123 الموقعة على اتفاقية روما بالقبض على الشخص الذي صدرت بحقه مذكرة التوقيف عند وصوله إلى أراضيها.

التداعيات السياسية
تشير هذه التطورات إلى تصاعد التوترات حول الدعوة الموجهة لنتنياهو، وتبرز الانقسامات داخل السياسة الأمريكية بشأن التعامل مع القيادات الإسرائيلية المتهمة بجرائم حرب. تظل المسألة مثار نقاش حاد في الكونجرس وبين السياسيين الأمريكيين، في ظل الضغوط الدولية المتزايدة لمحاكمة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان.