طفرة في صادرات مصر الزراعية تُسجل 4.5 مليون طن و2.6 مليار دولار

6 يونيو 2024
الصادرات الزراعية المصرية
الصادرات الزراعية المصرية

وزير الزراعة: ارتفاع قياسي في صادرات مصر الزراعية بفضل المشروعات الضخمة

أكد السيد الدكتور القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن صادرات مصر الزراعية شهدت طفرة كبيرة غير مسبوقة خلال الفترة الحالية، وذلك نتيجة المشروعات العملاقة التي أطلقها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وأفاد الوزير أن إجمالي الصادرات الزراعية تجاوزت 4.5 مليون طن منذ بداية العام، بارتفاع قدره 400 ألف طن عن العام الماضي، بقيمة تصل إلى حوالي 2.6 مليار دولار، بزيادة تبلغ نصف مليار دولار عن الفترة نفسها من العام السابق.

وأشار “القصير” إلى أن هذه الزيادة في الصادرات الزراعية ساهمت في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين المصريين، بالإضافة إلى وجود فائض في التصدير الذي يعزز الاقتصاد الوطني من خلال تحقيق النقد الأجنبي.

وأكد الوزير أن هناك توجيهات من فخامة الرئيس لتطوير منظومة الحجر الزراعي وفتح أسواق جديدة أمام صادرات مصر، مما يسهم في تعزيز القطاع الزراعي بالبلاد.

وبحسب تقرير تلقاه من د. سعد موسى، المشرف على الحجر الزراعي، فقد كانت أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل، البطاطا، الرمان، الثوم، الفراولة، الفاصوليا، الجوافة، الطماطم، والعنب.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغ مليون و 978 ألف 112 طن، وتم تصدير 862 ألف 226 طن من البطاطس الطازجة، مما جعلها تحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية، في حين بلغت كمية صادرات البصل 96 ألف و 286 طن لتحتل المركز الثالث.