مصر تستعرض خططها لتعزيز السياحة الصحية خلال المؤتمر الطبي الأفريقي

6 يونيو 2024
مصر تستعرض خططها لتعزيز السياحة الصحية خلال المؤتمر الطبي الأفريقي

شاركت غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، كمتحدثة في جلسة نقاشية بعنوان “توحيد الجهود: التكامل بين الجهات المعنية لإنشاء نموذج فعال للسياحة الصحية في مصر” ضمن فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي “Africa Health ExCon”. المؤتمر، الذي يُقام تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية، ينظمه الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، تحت شعار “بوابتك نحو الابتكار والتجارة”.

 

هدفت الجلسة إلى تسليط الضوء على أهمية ملف السياحة الصحية في تعزيز الاقتصاد المصري وأهمية التكامل بين الجهات المعنية لتطوير منتج السياحة الصحية في مصر. وأشارت شلبي إلى التعاون المثمر بين الوزارة والجهات المعنية لتطوير هذا القطاع، مؤكدة على الفروق بين السياحة العلاجية والاستشفائية واختلاف اختصاصاتهما.

 

أوضحت شلبي أن السياحة العلاجية تندرج ضمن اختصاصات وزارة الصحة والسكان، فيما تتولى وزارة السياحة والآثار تنظيم الإجراءات اللوجستية للسائحين الراغبين في الحصول على خدمات صحية إلى جانب القيام بجولات سياحية. كما أكدت على أهمية الترويج للتخصصات العلاجية التي تتمتع بها مصر بميزة تنافسية.

 

فيما يتعلق بالسياحة الاستشفائية، أشارت شلبي إلى أنها تقع ضمن اختصاصات وزارة السياحة والآثار، لافتة إلى المقومات الطبيعية المتميزة التي تتمتع بها المدن السياحية المصرية لهذا النوع من السياحة. كما أوضحت أن الوزارة تعمل على إعداد استراتيجية متكاملة لتنمية وتطوير هذا المنتج بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للسياحة.

 

حضر الجلسة عدد من المسؤولين وممثلي القطاع الصحي والسياحي، من بينهم الأستاذة هالة الخطيب، المدير التنفيذي للاتحاد المصري للغرف السياحية، والدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء، والدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.