حملات بيطرية مكثفة بشمال سيناء للكشف على الأضاحي قبل عيد الأضحى

8 يونيو 2024
حملات بيطرية مكثفة بشمال سيناء للكشف على الأضاحي قبل عيد الأضحى

أطلقت مديرية الطب البيطري بشمال سيناء حملات تفتيشية مكثفة على الشوادر والمزارع والأسواق للكشف على الأضاحي، تنفيذًا لتوجيهات المحافظ الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة.

وأكدت الدكتورة عبير حجاب، مدير عام مديرية الطب البيطري بشمال سيناء، أن فرق التقصي والترصد الوبائي تواصل جولاتها في مختلف مراكز المحافظة لضمان صحة الأضاحي وخلوها من أي أمراض قد تؤثر على صحة المواطنين.

 

وأوضحت حجاب أن هذه الحملات تأتي ضمن استعدادات مديرية الطب البيطري لعيد الأضحى المبارك، مشيرة إلى فتح المجازر مجانًا لذبح الأضاحي خلال أيام العيد. ستفتح المجازر أبوابها عقب صلاة عيد الأضحى المبارك وتستمر في استقبال الأضاحي حتى غروب شمس رابع أيام العيد، لتيسير الأمر على المواطنين.

 

كما أكدت حجاب على توفير طبيب بيطري للإشراف على عملية الذبح والكشف على الأضاحي قبل الذبح، بجانب توفير جهاز سونار بمديرية الطب البيطري بالعريش للكشف على رؤوس الأبقار والماعز والضأن للتأكد من خلوها من حالات الحمل، حيث أنه غير جائز شرعًا التضحية بالإناث الحوامل. يتم تقديم هذه الخدمة مقابل أجر رمزي.

 

وأشارت إلى أن المديرية تعمل على توفير جميع احتياجات المجازر من أدوات النظافة وتأمين الأختام والمواد الملونة المستخدمة لختم المذبوحات. كما تم التنسيق بين مديرية الطب البيطري والشرطة لتأمين أعمال المجازر وضمان سيرها بسلاسة وأمان.