مصر تُعزّز منظومة إدارة المخلفات .. تيتان مصر تُشارك في بحث فرص الاستثمار في مجال تدوير المخلفات

8 يونيو 2024
مصر تُعزّز منظومة إدارة المخلفات .. تيتان مصر تُشارك في بحث فرص الاستثمار في مجال تدوير المخلفات
مصر تُعزّز منظومة إدارة المخلفات .. تيتان مصر تُشارك في بحث فرص الاستثمار في مجال تدوير المخلفات

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اليوم، بممثلي شركة تيتان مصر للأسمنت لبحث فرص الاستثمار في مجال تدوير المخلفات في مصر، وذلك إيمانًا بأهمية دور القطاع الخاص في تعزيز منظومة إدارة المخلفات وتحقيق الاستدامة البيئية.

و أكدت وزيرة البيئة على الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة المصرية لتطوير منظومة إدارة المخلفات، مشيرة إلى بدء بناء منظومة جديدة منذ 5 سنوات تضمنت توعية المواطنين وبناء بنية تحتية حديثة. وأوضحت أن التحديات المالية واجهت تنفيذ هذه المنظومة، لكنّ الدولة تمكنت من تمويلها بمبلغ 26 مليار جنيه لبناء البنية التحتية على مستوى الجمهورية.

و شددت الدكتورة فؤاد على حرص الوزارة على تشجيع الاستثمار في مصانع تدوير المخلفات، بهدف ضمان معالجة كامل المخلفات. وأشارت إلى التعاون مع شركات الأسمنت لتقديم فرص استثمارية للقطاع الخاص في هذا المجال، والاستفادة من المعالجة الكاملة للمخلفات لإنتاج سماد عضوي ووقود بديل (RDF).

أوضحت وزيرة البيئة أن قرار ربط استخراج رخصة الفحم لمصانع الأسمنت باستخدام الوقود البديل في المصانع جاء بعد صدور قانون تنظيم المخلفات، الذي نص على ضرورة مشاركة القطاع الخاص في هذا المجال.

و عرض ممثلو شركة تيتان خلال اللقاء أنشطة ومجالات عمل الشركة، والتي تمتلك مشروعات في العديد من دول العالم. كما أكدوا على تواجدها في مصر من خلال مجموعة شركات واستثمارات في مجال تدوير المخلفات، تشمل إدارة وتشغيل مصنعي أبو زعبل وبنى سويف، وشراكة في إدارة تشغيل مصانع تدوير المخلفات مع شركة نهضة مصر بالإسكندرية. وأبدى ممثلو الشركة رغبتهم في التوسع في محافظات أخرى لعملية تدوير وتشغيل مصانع تدوير المخلفات.

و يُعدّ هذا اللقاء خطوة هامة نحو تعزيز التعاون بين وزارة البيئة وشركة تيتان مصر للأسمنت، بهدف الاستفادة من خبرات الشركة في مجال تدوير المخلفات، وجذب الاستثمارات في هذا المجال الحيوي، بما يُساهم في تحقيق الاستدامة البيئية وحماية البيئة من مخاطر تراكم المخلفات.