الثقافة والقانون والإعلام من منظور حقوق الإنسان والمواطنة: وزيرة الثقافة تُؤكد على تحقيق العدالة الثقافية

8 يونيو 2024
الثقافة والقانون والإعلام من منظور حقوق الإنسان والمواطنة: وزيرة الثقافة تُؤكد على تحقيق العدالة الثقافية
الثقافة والقانون والإعلام من منظور حقوق الإنسان والمواطنة: وزيرة الثقافة تُؤكد على تحقيق العدالة الثقافية

شاركت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، اليوم، في حلقة نقاشية نظمتها لجنة “ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الإنسان” بالمجلس الأعلى للثقافة، ضمن منتدى الثقافة القانونية، بالتعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان، تحت عنوان “الثقافة والقانون والإعلام من منظور حقوق الإنسان والمواطنة”.

و أكدت وزيرة الثقافة على التزام الوزارة برفع شعار “تحقيق العدالة الثقافية” من خلال نشر الفعاليات الثقافية في كل بقعة من أرض مصر، كأحد الحقوق الإنسانية الواجب تفعيلها.

و أوضحت الكيلاني أن الوزارة تتعاون مع وزارات التربية والتعليم، والشباب والرياضة، والإنتاج الحربي، والنقل، لتقديم أنشطة ثقافية متنوعة في مختلف أنحاء الجمهورية، تشمل:

تقديم الأنشطة والفعاليات داخل المدارس ومراكز الشباب.

تشييد مسارح متنقلة لتقديم العروض الثقافية في المناطق التي تفتقر إلى مواقع ثقافية.

تحويل عدد من الأتوبيسات إلى مكتبات متنقلة تجوب المحافظات.

برنامج ثقافي للمناطق الحدودية ومناطق الإسكان البديل وقرى “حياة كريمة”:

حرصًا على ضمان حق الإنسان في المعرفة والثقافة، أعدت وزارة الثقافة برنامجًا ثقافيًا خاصًا بالمناطق والمحافظات الحدودية، ومناطق الإسكان البديل، وقرى المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” على مستوى الجمهورية.

و أشارت وزيرة الثقافة إلى أن رعاية المواهب والنشء تُعد أحد محاور تطبيق منظومة حقوق الإنسان الثقافية. وتجسد ذلك في إطلاق جائزة الدولة للمبدع الصغير، التي تُقدم تحت رعاية حرم فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وشهدت في دورتها الرابعة هذا العام إقبالًا كبيرًا لاسيما من محافظات الصعيد.

و شددت الكيلاني على أن الثقافة والإعلام وجهان لعملة واحدة، فالإعلام يلعب دورًا هامًا في نشر الوعي الثقافي وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان.

ووجهت وزيرة الثقافة الشكر لرئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان على الدعوة للمشاركة في هذه الحلقة النقاشية المُهمة، وثمنت تعاون المجلس مع وزارة الثقافة من خلال المجلس الأعلى للثقافة.

و أكدت الدكتورة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، على أهمية الحلقة النقاشية في تسليط الضوء على دور الثقافة في تعزيز حقوق الإنسان ونشرها. وأوضحت أن قوة مصر الناعمة لها تأثير كبير في تكريس ثقافة احترام حقوق الإنسان، وذلك من خلال الأعمال الفنية والدرامية التي ناقشت بعض الظواهر الاجتماعية، وساهمت في إحداث طفرة في مجال حقوق الإنسان.

و تضمنت الجلسة الأولى من الحلقة النقاشية عرض فيلم تسجيلي عن المجلس القومي لحقوق الإنسان، وإهداء درع المجلس إلى الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، ولعدد من الحضور.

حضر الحلقة النقاشية جمع كبير من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وممثلي الكنيسة والأزهر الشريف، وعدد من القانونيين والمتخصصين، بالإضافة إلى السفيرة مريم الكعبي سفيرة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، والسفير أمجد العضايلة سفير المملكة الأردنية الهاشمية بالقاهرة.