موت مُحقق للمرضى والمصابين.. نداء استغاثة من الصحة الفلسطينية لتوفير مولدات كهربائية لمستشفيات غزة

9 يونيو 2024
مآسي مستشفيات غزة
مآسي مستشفيات غزة

أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الأحد، نداء استغاثة عاجلاً للمجتمع الدولي ومؤسساته الإغاثية لتوفير مولدات كهربائية لمستشفيات قطاع غزة. وأوضحت الوزارة أن المستشفيات تعتمد على المولدات الكهربائية منذ 9 أشهر لإمدادها بالطاقة على مدار الساعة.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن عدداً من المولدات الكهربائية تعرض لأعطال فنية كبيرة يصعب إصلاحها، بينما تعرضت مولدات أخرى للتدمير المباشر بسبب هجمات الاحتلال. وأعربت الصحة الفلسطينية عن توقعها بتوقف المولدات المتبقية في المستشفيات والمراكز الصحية ومستودعات الأدوية نتيجة منع دخول قطع الغيار اللازمة للصيانة، محذرة من أن ذلك سيؤدي إلى موت محقق للمرضى والمصابين وانهيار الخدمة الصحية في القطاع.

كما أوضحت الوزارة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تعمدت تدمير المولدات الكهربائية في مستشفيات الشفاء وناصر والمستشفى الإندونيسي ومستشفى كمال عدوان شمال غزة بهدف إخراجها عن الخدمة. ولفتت إلى أن مستشفى شهداء الأقصى يعمل حالياً على مولد واحد بعد تعطل المولد الرئيسي الآخر، مما ينذر بحدوث كارثة إنسانية.

وأكدت الوزارة أنها تواصل اتصالاتها مع المؤسسات الدولية، وعلى رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من أجل توريد مولدات جديدة وقطع غيار منذ بداية العدوان، ولكنها لم تحقق أي نتائج بسبب تعنت الاحتلال الإسرائيلي.