توقيع اتفاقية منحة دراسة جدوى بين شركة الإسكندرية للبترول والوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية في مجال السلامة والصحة المهنية

10 يونيو 2024
توقيع اتفاقية منحة دراسة جدوى بين شركة الإسكندرية للبترول والوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية في مجال السلامة والصحة المهنية
توقيع اتفاقية منحة دراسة جدوى بين شركة الإسكندرية للبترول والوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية في مجال السلامة والصحة المهنية

شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وهيرو مصطفى جارج، السفيرة الأمريكية في مصر، توقيع اتفاقية منحة دراسة جدوى بين شركة الإسكندرية للبترول والوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية في مجال بروتوكولات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة بمصفاة تكرير الشركة في منطقة المكس بمحافظة الإسكندرية.

وقع الاتفاقية المهندس علاء حجر، وكيل الوزارة للمكتب الفني، وإينو إيبونج، مديرة الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية. وأكد الوزير الملا على أهمية الاتفاقية كدليل على استمرار الشراكة الاستراتيجية الناجحة والقوية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الطاقة، الممتدة لأكثر من قرن. وأشار إلى أن الاتفاقية تأتي في وقت حاسم للتأكيد على أهمية تطبيق مبادئ السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة كعنصر أساسي في قطاع البترول.

وأوضح الملا أن أهداف السلامة والاستدامة المشتركة بين الجانبين مهدت الطريق لتوقيع الاتفاقية، التي ستوفر سلسلة من دراسات الجدوى لتطوير معايير السلامة في مصفاة شركة الإسكندرية للبترول. وأكد أن السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة هي من الركائز الرئيسية لبرنامج تحديث وتطوير قطاع البترول الذي انطلق في عام 2016.

وأشار الملا إلى أن توقيع الاتفاقية يعكس أهمية الطاقة، ويعزز تطبيق دراسات هامة ودعم فني وتقييم اقتصادي وتكنولوجي، ما يمهد الطريق لتنفيذ ناجح للمشروعات. وأشار إلى الشراكة الممتدة بين قطاع البترول والوكالة الأمريكية منذ عام 2019، والتي تشمل دراسات هامة وتوفير فرص تدريب متميزة للكوادر البشرية المصرية في مجال التكنولوجيات الحديثة وأفضل الممارسات الأمريكية.

وتهدف الاتفاقية إلى توفير تمويل من الوكالة الأمريكية لحزمة من الدراسات لتحديد أولويات احتياجات السلامة في المصفاة. وستعمل على إحراز التقدم في برامج ومعدات السلامة وتطوير التدابير الاحترازية واستشعار المخاطر والتدريب، من خلال تبني تكنولوجيات متطورة وأفضل الممارسات، ما يدعم زيادة وتعزيز مبادئ السلامة والصحة المهنية في المصفاة ويقلل من الانبعاثات الضارة ويحافظ على البيئة.

وأكدت السفيرة الأمريكية في القاهرة أن توقيع الاتفاقية يعكس عمق العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، وأن الشراكة بينهما تسهم في تحسين الإنتاجية وتوفير تكنولوجيات متطورة لدعم سلامة العاملين وتقليل التأثير البيئي في قطاع البترول المصري.

وأشارت مديرة الوكالة الأمريكية إلى أن حرص مصر على دعم سلامة وصحة العاملين يمثل فرصة كبيرة للتعاون بين الوكالة وشركة الإسكندرية للبترول، مؤكدةً أن هذه الاتفاقية ستمهد الطريق للشركات الأمريكية لتوفير التكنولوجيات والخدمات التي تحتاجها المصافي المصرية.

حضر التوقيع الجيولوجي علاء البطل، رئيس هيئة البترول، والمهندس حسانين محمد، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والمهندس أحمد الخليفة، نائب رئيس الهيئة للتخطيط والمشروعات، والمهندس جمال فتحي، مستشار الوزير للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، والمهندس علاء أمين، رئيس شركة الإسكندرية للبترول.