وزيرة التعاون الدولي تستقبل رئيسة بنك التنمية الجديد لتعزيز التعاون الاقتصادي

10 يونيو 2024
وزيرة التعاون الدولي تستقبل رئيسة بنك التنمية الجديد لتعزيز التعاون الاقتصادي

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي والمحافظ المناوب لمصر لدى بنك التنمية الجديد، السيدة ديلما روسيف، رئيسة بنك التنمية الجديد (NDB) ورئيسة البرازيل السابقة، في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

جاء اللقاء قبيل انعقاد الملتقى الأول للبنك، والذي يبدأ غدًا الثلاثاء، وشهد مناقشات حول تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة وفرص التعاون في إطار استراتيجية بنك التنمية الجديد لدعم الدول النامية والاقتصاديات الناشئة.

 

في بداية اللقاء، رحبت وزيرة التعاون الدولي بالسيدة روسيف، مشددة على أهمية هذه الزيارة التي تأتي بعد انضمام مصر لعضوية البنك وتجمع دول “بريكس”، مؤكدة على حرص مصر على تنويع علاقاتها مع شركاء التنمية لتلبية متطلبات التنمية ودعم إصلاح الهيكل المالي العالمي من خلال آليات تمويل مبتكرة.

 

واستعرضت وزيرة التعاون الدولي جهود مصر لتحقيق التنمية المستدامة عبر تنفيذ استراتيجية 2030 والاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، والتي تهدف لتعزيز التنمية في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، بالتعاون مع شركاء التنمية الدوليين. كما تناولت المشروعات الهامة مثل مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، ومشروعات البنية التحتية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وبناء الموانئ الجافة.

 

كما عرضت المشاط تقرير الوزارة لعام 2023، الذي يبرز تفاصيل الشراكات مع شركاء التنمية بين 2020 و2023، والمشروعات التي تم تنفيذها، وجهود تحفيز العمل المناخي من خلال برنامج «نُوَفّي»، وبرنامج الحماية الاجتماعية “تكافل وكرامة”، وبرنامج الإسكان الاجتماعي.

 

من جانبها، شكرت رئيسة بنك التنمية الجديد، السيدة ديلما روسيف، الدولة المصرية على حفاوة الاستقبال، مؤكدة على أهمية العلاقات مع مصر والفرص الكبيرة المتاحة للاستثمار، خاصة في ظل تواجد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشبكة الطرق والبنية التحتية المتطورة.

 

وأشادت روسيف بموقع مصر الفريد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مما يجعلها مركزًا إقليميًا مهمًا، ودعت إلى زيادة الاستثمارات في مجالات التعليم والتكنولوجيا والصحة لتعزيز جهود توطين الصناعة وتطوير سلاسل القيمة.