الكنيست يصادق على تمديد إعفاء الحريديين من التجنيد الإجباري

11 يونيو 2024
الكنيست يصادق على تمديد إعفاء الحريديين من التجنيد الإجباري

صادق الكنيست الإسرائيلي، صباح الثلاثاء، على استمرار تشريع قانون يمدد إعفاء اليهود الحريديين من التجنيد الإلزامي في الجيش الإسرائيلي، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية.

تم تمرير مشروع القانون بأغلبية 63 عضو كنيست مقابل 57 معارضًا، مما يعني أن الكنيست وافق على استمرار تطبيق مشروع القانون السابق الذي يعفي الحريديين من الخدمة العسكرية الإجبارية، والذي كان قد مر بقراءة أولى.

كان وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف جالانت، هو الوحيد من بين أعضاء ائتلاف حكومة بنيامين نتنياهو الذي صوت ضد القانون.

بعد موافقة الهيئة العامة للكنيست على استمرار تشريع قانون التجنيد، الذي تم إقراره في الكنيست السابقة بقراءة أولى، سيحال المشروع الآن إلى لجنة الشؤون الخارجية والأمن.

وصرح رئيس اللجنة وعضو الكنيست عن حزب “الليكود”، يولي إدلشتاين، قائلاً: “الاعتبار الرئيسي سيكون توفير استجابة حقيقية ودقيقة لاحتياجات الجيش الإسرائيلي والاحتياجات الأمنية لدولة إسرائيل”. وأكد أن “إسرائيل تواجه تحديات معقدة، ومهمتنا هي أن نوفر لها كل الظروف اللازمة للانتصار”.

وأضاف إدلشتاين: “هذه نقطة تحول تاريخية بالنسبة لشعب إسرائيل؛ هذا ضروري، وليس لدينا خيار آخر”. وأردف: “نحن جميعًا بحاجة إلى جيش إسرائيلي فعال وقوي، وسنفعل ذلك بطريقة شريفة وبالتعاون الكامل من جميع الأطراف”.