الاتحاد الأوروبي يقترح تمديد حق الإقامة للأوكرانيين حتى مارس 2026

11 يونيو 2024
دعم اللاجئين الأوكرانيين في دول أوروبية
دعم اللاجئين الأوكرانيين في دول أوروبية

اقترحت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، تمديد حق الإقامة المؤقتة للاجئين الأوكرانيين في دول الاتحاد الأوروبي بعام إضافي، حتى مارس 2026.

أكثر من 4 ملايين لاجئ

يوجد حاليًا أكثر من 4.2 مليون أوكراني جرى تسجيلهم كلاجئين في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، وتستضيف ألمانيا وبولندا والجمهورية التشيكية العدد الأكبر منهم.

و يحتاج هذا الاقتراح إلى موافقة أغلبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ومن المقرر أن يناقشه الوزراء في اجتماعهم المقبل يوم الخميس.

و بررت المفوضية الأوروبية اقتراحها باستمرار هجمات روسيا على البنية التحتية المدنية في أوكرانيا، والتي تجعل من غير الآمن عودة اللاجئين إلى بلادهم في الوقت الحالي.

أوضحت المفوضية أن تمديد حق الإقامة سيوفر الحماية المستمرة للأوكرانيين الذين ما زالوا بحاجة إلى الفرار من الصراع، كما يوفر المزيد من الاستقرار لأولئك الموجودين بالفعل في الاتحاد الأوروبي.

كان الاتحاد الأوروبي قد منح الأوكرانيين حق الإقامة للمرة الأولى في الأسابيع التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

تهدف المفوضية من خلال هذا التمديد إلى إبقاء الأبواب مفتوحة أمام الأوكرانيين الذين ما زالوا بحاجة إلى الحماية، وتوفير حلول مستدامة لأولئك الذين لا يستطيعون العودة إلى بلادهم في الوقت الحالي.