الأقوى هذا العام.. زلزال بقوة 4.8 يضرب كوريا الجنوبية

12 يونيو 2024
مؤشر زلازل
مؤشر زلازل

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية، اليوم الأربعاء، عن وقوع زلزال بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر في بلدة بوان بإقليم شمال جولا، جنوب غرب البلاد. ويعد هذا الزلزال الأقوى الذي يضرب شبه الجزيرة الكورية والمياه المحيطة بها حتى الآن هذا العام.

ووفقًا للوكالة، وقع الزلزال على عمق 8 كيلومترات وعلى بعد 4 كيلومترات جنوب بلدة بوان، التي تقع على بعد 204 كيلومترات جنوب غرب العاصمة سول. وقد حُدد مركز الزلزال عند خط عرض 35.7 درجة شمالًا وخط طول 126.71 درجة شرقًا.

وأشار تقرير الوكالة إلى تسجيل ثماني هزات ارتدادية بقوة أقل من درجتين على مقياس ريختر حتى الساعة التاسعة صباحًا. ولم تسجل حكومة إقليم شمال جولا أي إصابات أو أضرار في الممتلكات حتى الآن، حسبما نقلت وكالة “يونهاب”.

شعر سكان أجزاء واسعة من البلاد بالزلزال، بما في ذلك منطقة العاصمة الكبرى وإقليمي تشونج تشيونج (المناطق الوسطى) وجيونج شانج (المناطق الجنوبية الشرقية). وبلغ عدد البلاغات المتعلقة بالشعور بالهزات 213 حالة حتى الساعة 8:50 صباحًا، من بينها 77 بلاغًا في إقليم شمال جولا.

وتواصل سكان مدينة جيونجو مع سلطات الإطفاء للإبلاغ عن اهتزاز قوي استمر لبضع ثوانٍ أثناء توجههم إلى العمل. قال أحد السكان: “في البداية، اعتقدت أنه انفجار في موقع بناء، لقد صدمت للحظات”.

كما أفاد سكان مدينة سيجونج، الواقعة على بعد 140 كيلومترًا من بوان، بأن الكراسي وأجهزة التلفاز في المكاتب والمنازل كانت تهتز وقت وقوع الزلزال.

وفي البداية، أعلنت وكالة الأرصاد الجوية أن قوة الزلزال بلغت 4.7 درجات، لكنها عدلت ذلك إلى 4.8 درجات بعد إجراء تحليل مفصل.

وأوضحت الوكالة أن هذا الزلزال هو الأول من نوعه بقوة 4 درجات يضرب منطقة نصف قطرها 80 كيلومترًا من موقعه، مشيرة إلى أن المنطقة ليست معروفة بنشاطها الزلزالي القوي، ولا توجد معلومات عن وجود صدع نشط فيها.