على رأسها الكهرياء وتحلية المياه.. 2.1 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات بالبحر الأحمر

14 يونيو 2024
على رأسها الكهرياء وتحلية المياه.. 2.1 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات بالبحر الأحمر

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن تخصيص استثمارات ضخمة بقيمة 2.1 مليار جنيه لدعم قطاع الكهرباء في محافظة البحر الأحمر، وذلك ضمن الخطة الاستثمارية التي وضعتها الوزارة لتنمية المحافظات.

ووفقًا لتقرير صادر عن الوزارة، تهدف خطة الاستثمار إلى تنفيذ 175 مشروعًا تنمويًا في مختلف مجالات التنمية بالمحافظة، بما في ذلك مشروعات الطاقة المتجددة وتحلية المياه.

وتبلغ القيمة الإجمالية للاستثمارات العامة الموجهة لمحافظة البحر الأحمر في خطة العام المالي 2023/2024 نحو 5.9 مليار جنيه، وذلك بخلاف المشروعات الموجهة من خلال مشروع “حياة كريمة” لتطوير الريف المصري.

ومن بين هذه المشروعات، تأتي محطتي “جبل الزيت” و”اليسر” البارزتين، الأولى لتحلية المياه والثانية لإنتاج الطاقة من الرياح.

مشروعات الكهرباء في البحر الأحمر
تم إنشاء محطة تحلية المياه “اليسر” في مدينة الغردقة بميزانية بلغت مليار جنيه، لتصبح أكبر محطة تحلية في مصر بطاقة إنتاجية تصل إلى 80 ألف متر مكعب من المياه يوميًا. وقد أسهمت هذه المحطة في تأمين نقص المياه لسكان الغردقة.

وقد تم تنفيذ محطة “اليسر” وفقًا لأعلى المواصفات العالمية لمحطات تحلية مياه البحر، وتتكون من ثلاث مراحل. يتم التخلص من جزيئات المياه المالحة بإلقائها في البحر وتوزيعها على مساحة واسعة لتجنب عودتها إلى المحطة أثناء مرحلة التعبئة، وتتم جميع هذه المراحل آليًا دون تدخل بشري لتجنب تلوث المياه.

تحديثات محطة “اليسر” لتحلية المياه
وفي إطار تعزيز كفاءة محطة “اليسر”، تجري حاليًا عملية إحلال وتجديد للأغشية بتكلفة تصل إلى 75 مليون جنيه، بعد استيراد الأغشية من الخارج لزيادة قدرة المحطة من 45 ألف متر مكعب إلى 60 ألف متر مكعب يوميًا. ويهدف هذا التحديث إلى إنهاء أزمة العجز في مياه الشرب بمدينة الغردقة، وضمان عمل المحطة بأعلى كفاءة ووفقًا للمعايير القياسية لتلبية احتياجات المواطنين من مياه الشرب.