هيئة الدواء: توفير أدوية الأمراض المزمنة خلال عيد الأضحى

14 يونيو 2024
هيئة الدواء: توفير أدوية الأمراض المزمنة خلال عيد الأضحى

كشف مصدر مطلع بهيئة الدواء المصرية عن بدء توفير نواقص أدوية الأمراض المزمنة في السوق المصرية خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وأوضح المصدر أن الزيادة الأخيرة في أسعار الأدوية، جنبًا إلى جنب مع انفراجة في توفير الدولار، أسهمتا في توفير الخامات الضرورية للشركات، مما ساعد على إعادة ضخ الأدوية في السوق مرة أخرى. وأكد أن هيئة الدواء قامت بتشكيل لجان داخل مصانع شركات الأدوية، خاصة تلك المنتجة لأدوية الأمراض المزمنة، للإشراف على عملية دخول الخامات، والتصنيع، والتوزيع إلى الصيدليات، لضمان توافر الأدوية للمريض المصري.

وفي سياق آخر، نشرت جريدة الوقائع الرسمية قرار هيئة الدواء المصرية بشأن وقف قبول طلبات تراخيص مخازن الأدوية لمدة 6 أشهر. وأشار القرار إلى أنه بناءً على القانون رقم 127 لسنة 1955 بشأن مزاولة مهنة الصيدلة، وقانون إنشاء هيئة الدواء ولائحته التنفيذية، وقرار رئيس الجمهورية رقم 7 لسنة 2024 بتشكيل مجلس إدارة هيئة الدواء المصرية، تمت الموافقة على وقف قبول طلبات تراخيص مخازن الأدوية نظرًا لكثرة أعداد المخازن بمختلف المحافظات وتغطيتها لجميع احتياجات المؤسسات الصيدلية.

وتضمن القرار أن هذا الوقف يأتي لحين الانتهاء من إعداد تنظيم متكامل للاشتراطات الصحية الخاصة بالتراخيص، والتفتيش على مخازن الأدوية، ووضع آلية للتراخيص الجديدة للمخازن، حرصًا على تطبيق متطلبات منظمة الصحة العالمية.