تعزيز التعاون العلمي مع روسيا: وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة

16 يونيو 2024
وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية في روسيا
وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية في روسيا

في إطار سعيه لتعزيز التعاون العلمي بين مصر وروسيا، قام الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بزيارة الجامعة الوطنية للأبحاث النووية “MEPHI” ومعهد موسكو للعمارة والتخطيط، وذلك خلال مشاركته في فعاليات منتدى دول البريكس.

مناقشة آفاق التعاون في مجاليّ الرياضيات والفيزياء:

التقى الدكتور عاشور مع الدكتور فلاديمير شيفيتشينكو، رئيس الجامعة الوطنية للأبحاث النووية، وبحثا سبل تعزيز التعاون العلمي بين الجانبين، خاصة في مجالي الرياضيات والفيزياء.

تم الاتفاق على تبادل الطلاب والأساتذة، والاستفادة من الخبرات الروسية في إعداد كوادر متخصصة في مجال الطاقة النووية لمصر.

اقترح الوزير تشكيل لجنة مشتركة من العلماء المصريين والروس للاستفادة من الخبرات الأكاديمية والبحثية في مجال الطاقة النووية، بما يدعم مشروع محطة الضبعة النووية في مصر.

زيارة معامل متقدمة ومعرض لعلماء بارزين:

قام الوزير بجولة تفقدية في معامل الليزر والنانوتكنولوجي ومركز أبحاث الطب النووي ومعامل الكيمياء التصنيعية في الجامعة.

زار أيضًا متحف علماء روسيا، الذي يضم كوكبة من العلماء الحائزين على جوائز نوبل وغيرها من الجوائز الدولية في مجالات الفيزياء والرياضيات والليزر.

تعاون في مجال العمارة والتخطيط العمراني:

زار الدكتور عاشور معهد موسكو للعمارة والتخطيط، حيث التقى بالدكتور ديمتري شيفيدكوفسكي، مدير المعهد.

ناقش الجانبان سبل الاستفادة من الخبرات العلمية والأكاديمية لمعهد موسكو للعمارة والتخطيط في دعم جهود مصر في مجال التوسع في إنشاء المدن الجديدة وتطوير البنية التحتية.

تم الاتفاق على تبادل الطلاب والأساتذة وأعضاء هيئة التدريس، وتعزيز التعاون في مجال النشر العلمي الدولي المشترك.

دعوة لحضور منتدى دولي:

وجهت جامعة موسكو للعمارة والتخطيط دعوة للدكتور عاشور لحضور المنتدى الدولي للعمارة والفنون في نوفمبر المقبل، بصفته ضيف شرف.

سيعرض الوزير خلال المنتدى تجربة مصر في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تعد أحد أبرز إنجازات الجمهورية الجديدة.

مشاركة مصر في منتدى دول البريكس:

تأتي زيارة الدكتور عاشور إلى الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة والتخطيط على هامش مشاركته في فعاليات منتدى دول البريكس، الذي يضم دول (البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب إفريقيا).

انضمت مصر إلى منتدى دول البريكس رسميًا مع بداية العام الجاري، إيمانًا منها بأهمية تعزيز التعاون مع الدول الناشئة لتحقيق التنمية المستدامة.

و تُعد زيارة الدكتور أيمن عاشور إلى الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة والتخطيط خطوة مهمة لتعزيز التعاون العلمي بين مصر وروسيا في مجالات حيوية مثل الطاقة النووية والعمارة والتخطيط العمراني. وتأتي هذه الزيارة في إطار جهود مصر الرامية لبناء شراكات دولية قوية تدعم مسيرة التنمية الشاملة في البلاد.