كاتب صهيوني: حل مجلس الحرب يزيد من ضعف نتنياهو سياسياً

19 يونيو 2024
كاتب صهيوني: حل مجلس الحرب يزيد من ضعف نتنياهو سياسياً

في مقاله المنشور في الجارديان، أوضح الكاتب الصهيوني ألون بينكاس أن “قرار حل مجلس الحرب ليس مهماً على الإطلاق، إذ أن الكيان الرسمي دستورياً – والذي لديه سلطة حقيقية هو الحكومة الأمنية”. وأوضح أن مجلس الحرب لم يكن سوى “اختراع سياسي ملائم ومؤقت”.

وأضاف بينكاس: “يبدو حل مجلس الحرب الإسرائيلي تطوراً هاماً في الأحداث، لكنه ليس كذلك”.

وقارن ذلك بقرار رئيس الوزراء البريطاني السابق وينستون تشرشل حل مجلس الحرب في يناير عام 1939، مشيرًا إلى أن ذلك كان تطوراً هاماً في الأحداث، لكنه لا يعني بالضرورة أن يكون حل مجلس حرب نتنياهو له نفس الأهمية.

وأوضح بينكاس أن جميع مجالس الحرب البريطانية في تلك الفترة، بما في ذلك مجلس الحرب الذي انعقد عام 1917 أثناء الحرب العالمية الأولى، كانت لديها سلطات وصلاحيات دستورية وقانونية.

وأشار إلى أن “مجلس الحرب الذي شكله نتنياهو، وهو في حالة من الفزع والفوضى والافتقار إلى توجه واضح في فترة ما بعد السابع من أكتوبر الماضي، يفتقر إلى السلطات الدستورية”.

وأوضح بينكاس أن الغرض الأساسي من تشكيل مجلس الحرب في إسرائيل كان تسهيل عملية اتخاذ القرار بسرعة مناسبة للتعامل مع المخاوف الأمنية والعسكرية التي ظهرت منذ هجوم حماس على بلدات إسرائيلية في أكتوبر الماضي.

وأضاف أن الغرض من تشكيل المجلس يتجاوز ذلك أيضًا إلى غلق الأبواب أمام “استهلاك الوقت في الجلبة التي يحدثها عشرات الوزراء أثناء تضخيم الأمور والمبالغة في تناولها، فيما يعتقدون أنه تسجيل لمواقفهم للتاريخ وتغذية لجمهورهم المتحمس”.