454 ألف مولود يخضعون للفحص المبكر للأمراض الوراثية ضمن مبادرة الكشف عن الأمراض الوراثية

21 يونيو 2024
مبادرة الكشف عن الأمراض الوراثية
مبادرة الكشف عن الأمراض الوراثية

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن فحص 454 ألفا و879 مولودًا، منذ انطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة، تحت شعار “100 مليون صحة”. تهدف هذه المبادرة إلى الوصول إلى جيل صحي خالٍ من مسببات الإعاقة.

و تساهم المبادرة في الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة. كما تُتيح تلقي العلاج المناسب في وقت مبكر، مما يُساعد على تحسين نوعية حياة الأطفال، و تُقلل من مخاطر الإعاقة.

و تستهدف المرحلة الأولى من المبادرة الكشف عن 19 مرضًا وراثيًا لدى الأطفال المبتسرين في حضانات مستشفيات وزارة الصحة والسكان.

تشمل هذه الأمراض:

قصور الغدة الدرقية الخلقي، تضخم الغدة الكظرية الخلقي، أنيميا الفول، ارتفاع حمض جلوتاريك بالدم، ارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، مرض البول القيقبي، التليف الكيسي، الفينيل كيتونوريا، نقص رباعي هيدروبيترين، ارتفاع التيروزين في الدم “النوع الأول”، ارتفاع الجالاكتوز في الدم، ارتفاع هوموسيستين بالبول، ارتفاع الأرجينين بالدم ارتفاع السيترولين بالدم، نقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، أكسدة الأحماض الدهنية، نقص إنزيم البيوتينيداز

آلية الفحص:

يتم أخذ عينة دم من كعب الطفل وتحليلها في معامل المركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض “Egyptian CDC”.

في حالة إيجابية العينة، يتم إحالة الطفل لإجراء اختبار تأكيدي للمرض، وبدء تلقي العلاج اللازم “مجانًا” وفقًا للبروتوكولات المقررة.

و ستشمل المرحلة الثانية من المبادرة إجراء المسح الطبي لجميع الأطفال حديثي الولادة، بكافة الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية.

مراكز العلاج:

تم تخصيص 42 مركزًا لعلاج الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة، بالتعاون مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

تقدم هذه المراكز خدمات العلاج والمتابعة الدورية “مجانًا” للأطفال الذين يعانون من أي أمراض وراثية.

كما تقدم خدمات الدعم والمشورة لأولياء الأمور.

توزيع المراكز: موزعة المراكز الـ 42 على جميع محافظات الجمهورية. و تضم قائمة المراكز أسماء وعنوان كل مركز.