ارتفاع طفيف بعدد وفيات الحجاج المصريين بالبعثة الرسمية.. وأرقام مختلفة من غير النظاميين

22 يونيو 2024
ارتفاع طفيف بعدد وفيات الحجاج المصريين بالبعثة الرسمية.. وأرقام مختلفة من غير النظاميين

أعلن أيمن عبدالموجود، رئيس بعثة حج الجمعيات الأهلية، عن ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج المصريين بالبعثة الرسمية إلى 31 حاجًا من أصل 50 ألف حاج، داعيًا لتعلم الدروس من الأخطاء التي وقعت خلال موسم الحج هذا العام، حيث دخل عدد كبير من المصريين المملكة بتأشيرات غير نظامية.

وأوضح عبدالموجود، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «حضرة المواطن» على قناة «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن مصر لها حصة من تأشيرات الحج الرسمية التي تصدر كل عام، ويتم توزيعها على المؤسسات المنظمة للحج مثل «التضامن» و«الداخلية»، والتي بلغ عددها هذا العام 50 ألف تأشيرة.

وأشار إلى أن البعثات الرسمية مستقرة من ناحية التنظيم والرعاية، حيث بلغ عدد الوفيات في البعثة الرسمية 31 حاجًا من إجمالي 50 ألف حاج، وهو عدد زاد مقارنة بما أعلنته وزارة الصحة قبل يومين.

ووفقًا لبيان من وزارة الصحة الصادر يوم الخميس الماضي، بلغ إجمالي عدد الحجاج المصريين في البعثة الرسمية 50,752 حاجًا، مع تسجيل 28 وفاة، وهي نسبة تعتبر الأقل على مدى السنوات السابقة. ومع ذلك، أشار البيان إلى تعذر متابعة أوضاع الحجاج غير النظاميين صحياً، نظرًا لعدم وجود بيانات مسجلة لهم لدى البعثة الطبية.

وأكد عبدالموجود أن الأزمة تكمن في الحجاج الذين قاموا بأداء الحج عبر شركات وسماسرة بتأشيرات غير نظامية وغير مخصصة للحج، مما يعرضهم للخطر لعدم توفر أي حماية أو رعاية لهم. وأضاف أن بعض الحجاج غير النظاميين توفوا نتيجة الإجهاد الحراري، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة داخل المملكة.