زيلينسكي يشارك في قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل لتوقيع اتفاق أمني تاريخي

26 يونيو 2024
زيلينسكي يشارك في قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل لتوقيع اتفاق أمني تاريخي

يحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، غدا الخميس، قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، حيث سيوقع اتفاقًا بشأن “التزامات أمنية” للاتحاد الأوروبي تجاه كييف، حسبما أعلنت الرئاسة الفرنسية يوم الثلاثاء.

وأفاد قصر الإليزيه بأن زيلينسكي سيشارك في افتتاح اجتماعات المجلس الأوروبي لمناقشة الأوضاع في أوكرانيا، وخصوصًا مسألة الالتزامات الأمنية. وأكدت الرئاسة الفرنسية أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بمساعدة كييف في مواجهة روسيا، بالإضافة إلى الاتفاقات الثنائية الموقعة بين أوكرانيا وعدة دول أعضاء، بما في ذلك فرنسا.

تأتي مشاركة الرئيس الأوكراني في قمة بروكسل بعد يومين من إطلاق الاتحاد الأوروبي رسميًا المفاوضات الرامية لضم أوكرانيا، وهي خطوة وصفتها كييف وبروكسل بأنها “تاريخية”.

بحسب مسؤولين أوروبيين، فقد صادقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على اتفاق بشأن هذه الضمانات الأمنية، ومن المقرر توقيع الاتفاق الخميس. تشير مسودة الاتفاق إلى أن الاتحاد الأوروبي سيسعى لمواصلة تمويل تسليم الأسلحة لكييف، تدريب الجنود الأوكرانيين، وتعزيز قطاع الصناعات الدفاعية الأوكراني، لكنها لا تتضمن تعهدًا ملموسًا بتقديم مساعدة جديدة.

وتنص الوثيقة أيضًا على إجراء الاتحاد الأوروبي مشاورات مع أوكرانيا خلال 24 ساعة في حال شنّت روسيا “عدوانًا في المستقبل”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد وقع مع نظيره الأوكراني في منتصف فبراير اتفاقًا ثنائيًا يؤكد دعم فرنسا على المدى الطويل لأوكرانيا. بالإضافة إلى فرنسا، وقعت ألمانيا، الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، والعديد من الحلفاء الغربيين اتفاقات مماثلة مع كييف.

وترى أوكرانيا في هذه الاتفاقات وسيلة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وقد تم الإعلان عن هذه المبادرات خلال قمة لحلف شمال الأطلسي عقدت العام الماضي لتهدئة مخاوف أوكرانيا بعد رفض وضع جدول زمني محدد لانضمامها إلى التكتل الدفاعي.