وزير البترول الأسبق: لا يمكن حسم أزمة الكهرباء بنهاية 2024 ومصر لديها الحل الجذري

26 يونيو 2024
أزمة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال
أزمة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال

أكّد المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، أن حل أزمة انقطاع الكهرباء التي تعاني منها مصر منذ عدة أشهر لن يتم بنهاية عام 2024، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك الحلول الكفيلة بتجاوز هذه الأزمة.

وأوضح كمال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر» على قناة «إم بي سي مصر»، أن الاعتماد على البترول والغاز فقط ليس كافيًا ويجب تنويع مصادر الطاقة، مثل الطاقة الشمسية.

وأضاف كمال أن مصر تستطيع إنتاج طاقة تعادل 12 مليون برميل بترول يوميًا إذا تم استغلال 4% من مساحة البلاد لتركيب محطات شمسية وإنتاج الهيدروجين، مشيرًا إلى أن 90% من مساحة مصر غير مستغلة.

وللمقارنة، تنتج السعودية حاليًا نحو 9 ملايين برميل نفط يوميًا، بينما تنتج الكويت حوالي 2.5 مليون برميل نفط يوميًا، مما يجعل مصر قادرة على إنتاج طاقة تعادل إنتاج السعودية والكويت من البترول معًا.

واقترح كمال على المدى القريب تركيب محطات شمسية على أسطح المباني الحكومية والبنوك والمدارس لتخفيف الضغط على محطات الكهرباء الحالية. كما دعا إلى تنظيم ساعات عمل المحلات والمولات والمقاهي لتوفير استهلاك الكهرباء.

وأكد كمال في ختام حديثه أن أزمة الكهرباء الحالية لن تنتهي بنهاية عام 2024، مشددًا على ضرورة تبني رؤية طويلة المدى تشمل استغلال موارد الطاقة الشمسية والهيدروجينية لحل الأزمة بشكل جذري.