بعد استشهاد 60.. حماس تدعو لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائم التعذيب ضد الأسرى الفلسطينيين

26 يونيو 2024
بعد استشهاد 60.. حماس تدعو لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائم التعذيب ضد الأسرى الفلسطينيين

دعت حركة حماس، اليوم الأربعاء، إلى محاسبة قادة الاحتلال الإسرائيلي على جرائم التعذيب الممارسة ضد الأسرى والمحتجزين الفلسطينيين، والعمل على منع إفلاتهم من العقاب، والضغط للإفراج الفوري عن جميع الأسرى في سجون الاحتلال.

وأوضحت حماس في بيانها بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، الذي تحتفي به الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، أن جرائم التعذيب المُمنهجة تصاعدت ضد الأسرى الفلسطينيين، خاصة من قطاع غزة بعد السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت الحركة أن الأسرى والمعتقلين يتعرضون لأبشع أنواع الانتقام الوحشي مثل التجويع، والإذلال، والتنكيل، والإهمال الطبي المتعمد، والحرمان من الغذاء والدواء، وتكسير الأطراف، والقتل البطيء، والإعدامات الميدانية، مما أسفر عن استشهاد نحو 60 أسيرًا ومعتقلًا، بينهم نحو 40 مختطفًا من قطاع غزة.

وأكدت حماس أن هذه الجرائم تعتبر سياسة ثابتة ينتهجها الاحتلال ضد الفلسطينيين، في انتهاك صارخ لكل المواثيق والقوانين الدولية والأعراف الإنسانية.

ودعت الحركة مؤسسات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للتحرك الجاد لمحاكمة مرتكبي هذه الجرائم ومنع إفلاتهم من العقاب، والضغط على الاحتلال لوقف انتهاكاته والإفراج الفوري عن الأسرى والمعتقلين.

كما طالبت حماس الأمم المتحدة وجميع الدول والحكومات والمؤسسات الحقوقية والإنسانية بالضغط على الاحتلال للسماح بزيارة الأهالي للأسرى والمعتقلين، ودخول المنظمات الحقوقية للوقوف على أوضاعهم الإنسانية.

وشددت على ضرورة تحرك المؤسسات الحقوقية والإنسانية لرفع دعاوى في المحاكم الدولية ضد مرتكبي جرائم التعذيب والانتهاكات الأخرى لضمان عدم إفلاتهم من العقاب.