استهداف ميناء إيلات بطائرة مسيرة.. و تل أبيب تتهم الحوثيين

27 يونيو 2024
سفن حربية بالبحر الأحمر
سفن حربية بالبحر الأحمر

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن طائرة مسيرة سقطت قبالة ميناء إيلات، وأُطلقت صافرات الإنذار في المنطقة. واتهم الجيش جماعة الحوثيين بالمسؤولية عن الهجوم، مؤكدًا أن الطائرة المسيرة كانت تحت مراقبة الجنود الإسرائيليين ولم تعبر إلى الأراضي الإسرائيلية. تم إطلاق صاروخ اعتراض باتجاه الطائرة المسيرة.

تصريحات الحوثيين

في الوقت الذي اتهم فيه الاحتلال جماعة الحوثيين، لم تصدر الجماعة تعليقًا رسميًا على الحادث. ومع ذلك، أعلن الحوثيون مساء أمس الأول عن ضرب سفينة إسرائيلية في بحر العرب بصاروخ باليستي جديد. وأفاد المتحدث العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، أن السفينة المستهدفة تحمل اسم «إم إس سي سارة» وتم قصفها بصاروخ باليستي جديد.

حذر الحوثيون الشركات التي تستمر في التعامل التجاري مع الاحتلال الإسرائيلي بأن سفنها ستتعرض للاستهداف المباشر. وأعلنت الجماعة أنها ستواصل هجماتها طالما استمرت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

أدت الهجمات الحوثية في البحر الأحمر إلى انخفاض كبير في حركة الشحن عبر الطريق الحيوي للأسواق الآسيوية والشرق أوسطية والأوروبية. وبدأت الولايات المتحدة وبريطانيا منذ مطلع العام الجاري شن غارات جوية وهجمات صاروخية على مواقع الحوثيين في اليمن ردًا على هذه الهجمات.

أكدت جماعة الحوثيين أنها ستساند الفصائل الفلسطينية في مواجهة جيش الاحتلال بقطاع غزة بهجمات صاروخية وجوية، وستلجأ إلى خيارات عسكرية أخرى إذا تدخلت واشنطن عسكريًا بشكل مباشر في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.