قصف غزة …مطالب بـ«الكونغرس» بإغلاق العملية «الخطرة»

27 يونيو 2024
قصف غزة …مطالب بـ«الكونغرس» بإغلاق العملية «الخطرة»

واصفا إياه بأنه “غير فعال ومحفوف بالمخاطر ومضيعة للمال”، هاجم رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي، رصيف المساعدات الذي أقامته واشنطن قبالة ساحل غزة، مطالبًا بإغلاقه.

كان بايدن قد أعلن في مارس، في استجابة لتهديد المجاعة في قطاع غزة، إقامة الجيش الأمريكي الرصيف البحري العائم قبالة ساحل القطاع كوسيلة لإدخال الأغذية وإمدادات الإغاثة الأخرى.

وأُسند للجيش الأمريكي مهمة تشغيل الرصيف حتى نهاية يوليو، لكن إيزوبيل كولمان نائبة مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للسياسات والبرامج قالت هذا الأسبوع إن الإدارة ربما تسعى إلى تمديد عمل الرصيف البحري لشهر آخر على الأقل.

إلا أن الرصيف لم يرق للمشرع الجمهوري مايك روجرز، رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي، الذي طالب إدارة الرئيس جو بايدن بصفة رسمية، بإغلاقه.

عملية «فاشلة»

وكتب روجرز في رسالة اطلعت عليها «رويترز»: «أحث الإدارة على وقف هذه العملية الفاشلة فورا قبل أن تقع كارثة أخرى، وأدعوها لدراسة وسائل بديلة لإرسال المساعدات الإنسانية عبر البر والجو».

ولم ترد تقارير سابقة عن الرسالة التي أُرسلت إلى جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض ووزير الدفاع لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن.

ولطالما عارض روجرز إقامة الرصيف ودعا فيما سبق إلى تفكيكه، لكنه لم يعبر من قبل عن ذلك الرأي في خطاب رسمي إلى الإدارة.

ولجنة القوات المسلحة التي يرأسها روجرز هي أعلى لجنة إشرافية على وزارة الدفاع (البنتاغون) في مجلس النواب، وتستوجب الطلبات الرسمية من رئيسها في المعتاد ردا من مسؤولي البنتاغون.