المرصد الإعلامي الجمركي ينفي توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات

28 يونيو 2024
مشروع ربط تجاري بين مصر والأردن والعراق
مشروع ربط تجاري بين مصر والأردن والعراق

نفى المرصد الإعلامي الجمركي بشكل قاطع ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من شائعات حول توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI”.

وأكد المرصد أن منظومة “ACI” تعمل بشكل منتظم ولم تتوقف منذ بدء تطبيقها، مشددًا على أن هذه الشائعات لا أساس لها من الصحة وأن الهدف منها إثارة البلبلة بين المتعاملين مع الجمارك.

وأوضح المرصد أنه تم إصدار أكثر من 98 ألف رقم تعريفي مبدئي للشحنات “ACID” منذ الأول من مايو الماضي وحتى الآن، مما يدل على استقرار حركة الاستيراد عبر هذا النظام.

وذكر المرصد أن بضائع بقيمة 13.7 مليار دولار وصلت الموانئ المصرية خلال هذه الفترة، وأن إجمالي قيمة المفرج عنه منها بلغ 12 مليار دولار، وتشمل هذه السلع مواد استراتيجية بقيمة 3.4 مليار دولار ومستلزمات إنتاج وخامات بقيمة 5.4 مليار دولار، وأكثر من 39 ألف سيارة مستوردة بقيمة 364 مليون دولار.

وأشار المرصد إلى أن رجال الجمارك نجحوا بالتعاون مع الجهات المختصة في ضبط بعض محاولات التحايل في العملية الاستيرادية، حيث تم رصد حالات قام فيها بعض المستوردين بتسجيل بيانات غير صحيحة في الرقم التعريفي المبدئي للشحنات “ACID”، ومحاولة تعديلها بعد وصول الشحنات لإتمام عملية الإفراج الجمركي.

ودعا المرصد الإعلامي الجمركي وسائل الإعلام ورواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى تحري الدقة والموضوعية عند نشر المعلومات،
والحصول عليها من المصادر المختصة، وتجنب نشر الشائعات المغرضة التي تضر بالاقتصاد الوطني وتُعيق عمل الجمارك.

وأكد المرصد أن الجمارك المصرية تعمل باستمرار على تطوير منظومة “ACI” وتبسيط إجراءاتها لتسهيل حركة التجارة الخارجية وتعزيز كفاءة العمل الجمركي.