وزيرة الزراعة الروسية: الأمن الغذائي المصري أولوية بالنسبة لـ موسكو

28 يونيو 2024
وزيرة الزراعة الروسية: الأمن الغذائي المصري أولوية بالنسبة لـ موسكو

أكدت وزيرة الزراعة الروسية، أوكسانا لوت، على أهمية التعاون الزراعي بين مصر وروسيا، مشيرة إلى أن حجم التبادل الزراعي بين البلدين قد وصل إلى أكثر من 3 مليارات دولار في عام 2023، وأنها تتطلع إلى زيادته ونموه في السنوات القادمة.

جاء ذلك خلال لقاءها اليوم مع السيد القصير، وزير الزراعة المصري، على هامش الاجتماع الـ 14 لوزراء الزراعة لدول تجمع البريكس.

أمن غذائي مصري:

أوضحت لوت أن ضمان الأمن الغذائي المصري يمثل أولوية بالنسبة لروسيا، حيث اقترحت وضع خطة استيرادية سنوية لتلبية احتياجات الجانب المصري من السلع الزراعية، مع ضمان توفيرها من قبل روسيا.

مصر ودول البريكس:

أعربت الوزيرة الروسية عن سعادتها بانضمام مصر إلى دول تجمع البريكس، مؤكدة أن هذه الخطوة ستعزز من دور التجمع نظرًا لموقع مصر الاستراتيجي.

التبادل العلمي:

شددت لوت على اهتمام روسيا بتعزيز التبادل العلمي بين البلدين، خاصة في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية. وأكدت استعداد روسيا لاستقبال الطلاب المصريين في جامعاتها، ودعم إيفاد الطلاب الروس إلى مصر في إطار التعاون العلمي الزراعي وتبادل الخبرات.

تيسير حركة السلع الزراعية:

تعهدت الوزيرة الروسية بالعمل على تسهيل وتسريع حركة السلع الزراعية من روسيا إلى مصر، خاصة القمح، دون أي عراقيل. كما أشارت إلى إمكانية دعم إنشاء آلية لتسوية المعاملات المالية بين البلدين.

مشاركة مصرية:

تشارك مصر في الاجتماع الـ 14 لوزراء الزراعة لدول تجمع البريكس، والذي يُعقد في مدينة أوفا بجمهورية باشكورتوستان الروسية، بمشاركة وزراء الزراعة من الدول الأعضاء في التجمع، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة بالقطاع الزراعي.

مناقشة التحديات:

يبحث الاجتماع التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في دول البريكس، وسبل تعزيز التعاون فيما بينها لتحقيق الأمن الغذائي وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

نتائج إيجابية:

من المتوقع أن تُسفر الاجتماعات عن نتائج إيجابية تساهم في تعزيز التعاون الزراعي بين دول البريكس، ودعم جهودها لتحقيق الأمن الغذائي وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.